ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ما لدينا وما نحتاجه؟.. مفاجآت عن وضع الجامعات في مصر.. والرئيس السيسي يكشف الأماني المنتظرة بالسنوات المقبلة

السبت 31-10 - 12:59 م
العربية نيوز
خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية وجامعة الملك سلمان الدولية بشرم الشيخ، كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي عن عدد من المفاجآت بشأن وضع الجامعات في مصر خلال الفترة الحالية وما تريده البلاد من أجل تطوير المنظومة خلال السنوات المقبلة.

لدينا 72 جامعة ونخطط لـ125 جامعة
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي،أن مصر لديها حاليا 72 جامعة باختلاف أنواعها، ونخطط لأن يكون لدينا 125 جامعة في عام 2032، لسد الفجوة الموجودة حاليا بين تعداد السكان وعدد الجامعات بواقع جامعة لكل مليون نسمة ، مشيرا إلى أن الجامعات الجديدة تنفذ بمواصفات ومعايير عالمية لتحقيق هدف تطوير منظومة التعليم.

نحتاج 28 جامعة على الأقل
وقال الرئيس السيسي:" إن تعداد سكان مصر حاليا وصل إلى 100 مليون نسمة، ولدينا 72 جامعة وهو ما يعني احتياجنا إلى 28 جامعة لسد الفجوة بين عدد السكان والجامعات..مشيرا إلى أنه في 2032 سيصل التعداد السكاني إلى 125 مليون نسمة ،بزيادة مقدارها 25 مليون نسمة، مما يستلزم التخطيط للوصول بعدد الجامعات إلى 125 جامعة" .

400 مليار جنيه تحتاجها البلاد
وقال السيسي " إن بناء الجامعة الواحدة يتكلف من 8 إلى 10 مليارات جنيه تقريبا، وعندما نخطط لبناء 30 أو 40 جامعة يعني أننا نحتاج إلى حوالي 400 مليار جنيه، للإنشاء فقط، ونحن نعمل على سد الفجوة الموجودة بين عدد السكان والجامعات في أقرب فرصة".

واستطرد الرئيس السيسى: "الجامعة الواحدة تتكلف في حدود من 8 إلى 10 مليار جنيه.. وبالتالي خلال الـ 12 عاما القادمة إذا وصل عدد السكان إلى 125 مليون شخص نحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار جنيه للإنشاء فقط "، متابعا: "شغالين ومصرين على معالجة الفجوة الموجودة.. وخلال الست سنوات سعينا لتقليل الفجوة وليس بالحجم فقط".

مساعي لتقليل الفجوة
وأشار إلى أننا خلال السبع أو الست سنوات الماضية بذلنا مجهودا كبيرا لتقليل الفجوة بين عدد السكان والجامعات ببناء عدد من الجامعات على أعلى المستويات بمواصفات ومعايير عالمية وتركز على العلوم الحديثة من أجل توفير تعليم جيد لأبنائنا حتى لا يضطروا للسفر إلى الخارج ، لافتا إلى أننا لدينا 30 ألف طالب مصري يدرسون في الخارج ، وهذا عبء مالي على أسرهم ، بالإضافة إلى الظروف الصحية التي يمر بها العالم حاليا بسبب جائحة كورونا ونستهدف أن يعود جزء منهم للدراسة في مصر.


وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أن الدولة المصرية تسعى إلى تحسين جودة التعليم، قائلا: "نسعى إلى تعليم يناسب أملنا وأحلامنا في مصر.. ولدينا 30 ألف مصري في الخارج وهم يشكلون عبئا على الأهالي والأسر.. وليس الأمر مقتصر على المال ولكن هناك ظروف أخرى مثل أزمة كورونا.. ونسعى إلى أن نستوعب هذه الأعداد في مصر حتى لو جزء كبير منها".

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح جامعة الملك سلمان فى مدينة شرم الشيخ: "الجامعات التي نسعى إلى إقامتها ليست مجرد خرسانات.. ولكن نعمل على إنشاء جامعات مصرية بمواصفات ومعايير عالمية.. حتى تحقق الهدف ومستوى التعليم يكون متقدما وحتى يجد الشباب فرص عمل حقيقية بعد التخرج".

وتابع الرئيس: "كل مليون فرد يحتاج إلى جامعة بغض النظر على التنصيف: "أهلية أو خاصة أو حكومية" طبقا للمعايير الموضوعة في تقديم جودة تعليمية وفقا لعدد السكان.. ونعمل على هذا فى الواقع من خلال إقامة جامعات فى مختلف المحافظات وتقدم مستوى تعليميا متقدما".


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تؤيد تغليظ عقوبة التحرش بعد واقعة المعادي لتصل للإعدام؟

ads
ads