ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لازم تعرف| أزمة جديدة للمتعافين من كورونا.. وتحذير من الأسانسير

الأحد 27-09 - 10:27 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
مازالت الدراسات الخاصة بفيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19" مستمرة للكشف عن طبيعة هذا الوباء المنتشر في مختلف دول العالم.

وأكدت دراسة حديثة، ضرورة ارتداء الكمامة الطبية قبل دخول المصعد بسبب الفترة الزمنية الطويلة، التي يمكن لفيروس كورونا البقاء على قيد الحياة داخله.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق علمي بكلية العلوم بجامعة أمستردام الهولندية، إلى أنّ الرذاذ الناتج عن سعال مصاب بفيروس كورونا، قد يبقى منتشرا داخل المصعد لمدة 30 دقيقة كاملة، حال بقي المصعد مغلقًا، وفقًا لـ"العربية".

وخلصت الدراسة أيضًا، إلى أنّه حال فتح باب المصعد، فإنّ الرذاذ المحمل بالفيروس يبقى منتشرًا داخل المصعد لمدة 4 دقائق.

وأكد القائمون على الدراسة، ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، بينها ارتداء الكمامة.

وأظهرت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن فيروس كورونا يمكن أن يترك بعض الأثار السلبية على صحة المرضى، ومنها الاتهاب وإصابة في القلب بعد أشهر من إصابتهم بالفيروس، حتى في الحالات غير الشديدة، يمكن أن تساعد النتائج في تفسير أعراض مرضى كورونا المتعافين، والذين يعاني بعضهم من مشاكل مثل ضيق التنفس وألم الصدر وخفقان القلب.

وأضافت الدراسة، إننا نموت أساسًا بخلايا عضلة القلب التي نولد بها، لذلك فإن أي شيء يضر بعضلة القلب ويؤدي إلى موتها يمكن أن يضر بشكل لا رجعة فيه بالقدرة الميكانيكية والوظيفة الكهربائية للقلب".

ووفقًا للدراسة، فإن الإنفلونزا الموسمية أو الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسي، يمكن ان تسبب التهاب القلب، وعدم انتظام ضربات القلب أو حتى فشل القلب في بعض الحالات.

وأضاف الباحثون إن النتائج لا تزال أولية، ويجب التحقق والتأكج منها بشكل كافي، واشتبه فريق البحث في وجود طريقتين يمكن أن يتسبب فيها فيروس كورونا في التهاب القلب.

والاشتباه الآخر هو أن الفيروس يغزو أنسجة القلب التي تحتوي على الأجزاء الجزيئية المعروفة بمستقبلات ACE2 التي يستخدمها الفيروس لدخول الخلايا.

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت دراسة أخرى قدمت في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي، أن مرضى فيروس كورونا يمكن أن يعانون من تلف طويل الأمد في الرئة والقلب، لكن بالنسبة للكثيرين، يميل هذا إلى التحسن بمرور الوقت.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟