ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ستيفن هوكينج.. قصة نجاح رغم المرض

الأحد 14-03 - 12:32 م
العربية نيوز


بالتزامن مع ذكرى رحيله عن عالمنا، تصدر إسم ستيفن هوكينج العالم الفيزيائي مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الأخيرة.

ولد ستيفن ويليام هوكينج بأكسفورد 8 يناير من عام 1942، حيث إنه يعتبر مثالا للتحدي ومقاومة المرض، إضافة إلى تحقيق إنجازات كثيرة عجز عن تحقيقها الأصحاء، وكان هوكينج دائم العمل والنشاط، كما كان يدعو للسلام العالمي، ومساعدة الأطفال المشردين.

ويعد "ستيفن هوكينج" من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، ودرس في جامعة "أكسفورد" وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، ثم أكمل دراسته في جامعة "كامبريدج" وحصل منها على الدكتوراه في علم الكون، وله أبحاث عديدة في علم الكون وأبحاث في التسلسل الزمني، إضافة إلى العديد من الأبحاث والدراسات الخاصة بالعلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية.

وأذهل هوكينج العالم بنظرياته الفيزيائية ومؤلفاته التي بسطت المفاهيم العلمية المعقدة للعامة، وظل طوال حياته يكسب معركة ويحطم فكرة خاطئة واحدة تلو أخرى.

وكانت أولى معاركه هي ضيقه بطريقة التدريس التقليدية، والتي كان لها أثر في علاماته الدراسية الضعيفة، ولكنه وضع يده على المفتاح الصحيح، عندما شغف بالفيزياء، والتي واصل إبداعه في بحرها إلى أن فارق الحياة.

وعانى "هوكينج" من مرض "التصلب الجانبي الضموري" و المعروف أيضًا باسم مرض "العصبون الحركي" أو مرض لو-جريج والذي سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن.

وأدى هذا المرض إلى معاناة "هوكينج" أثناء حركته، حتى إنه كان دائم السقوط على الدرج، كما كان يواجه مشاكل في النطق، حيث كان خطابه غير مفهوم إلى حد ما، حتى لاحظت أسرته، فقاموا بعمل فحوصات طبيّة، وجاء تشخيص مرض العصب الحركي عندما كان هوكينج في الـ21 من عمره، وذلك عام 1963، حيث تنبأ الأطباء ببقائه على قيد الحياة لمدة سنتين فقط.

وتوفي "ستيفن هوكينج" في منزله في كامبريدج يوم الأربعاء 14 مارس 2018 عن عمر ناهز 76 عاما.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تؤيد تغليظ عقوبة التحرش بعد واقعة المعادي لتصل للإعدام؟