ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

رئيس المركز القومي للبحوث: قريبا نشهد لقاحا مصريا ضد كورونا.. وهذه خطتنا لـ 2030

السبت 27-02 - 02:49 م
الدكتور محمد هاشم الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث

أجرت صحيفة الأهرام الرسمية حوارا مع العالم المصري الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، كشف خلاله عن العديد من القضايا البحثية فيه مصر، وكذلك ما توصل إليه لقاح كورونا المصري حتى الآن.

وفيما يلي يقدم "العربية نيوز" أبرز ما جاء بالحوار:


 اللقاح المصري المنتظر لكورونا إلى أين وصل؟
تم إنهاء جميع الإجراءات المعملية المتعلقة باكتشافه وتجربته على حيوانات التجارب وللبدء فى التجارب الإكلينيكية تم إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بعمل التشغيلة الأولى ومنتظرين الموافقة الأخيرة من هيئة الدواء وستصل خلال أيام إن شاء لله.

فمنذ انتشار الجائحة اشتغل علماء المركز دون كلل أو ملل بحماسة وروح جماعية واحدة وتم الانتهاء منها منذ نحو 6 أشهر حيث استطاع مركز التميز العلمى للفيروسات برئاسة الدكتور محمد أحمد علي التوصل إلى لقاح واعد يحمل اسم علماء المركز كما حدث في لقاح إنفلونزا الطيور الذي توصل اليه علماء المركز القومي بجهودهم الخلاقة ونتمني أن تتم الموافقة قريبا جدا علي التجارب السريرية والمركز قدم كل الدعم والمساندة طبقا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي  البحث العلمى لهؤلاء الباحثين والعلماء حتي توصلهم لنتائجهم المعملية الرائعة.

ولماذا تعطل خروج اللقاح والموافقة من هيئة الدواء؟

نحن اول مرة في مصر نقدم علي هذه الخطوة والتجربة جديدة علينا في مصر فكانت الإجراءات الورقية طويلة والقانونية والملف الطبي لوحده تكلف حوالي 400 ألف جنيه فقط لإعداده.

ولكن كما تعلمين أن الأبحاث تأخذ وقتاً للانتهاء منها، سواء كانت من خلال أبحاث علمية ودراساتها ومعرفة التكوينات الجينية وتركيباتها ومقاوماتها، إضافة إلى المراحل التالية والتى تبدأ بالتجارب على الحيوانات المختلفة وإذا ثبت نجاحه، فإنه يدخل فى المراحل الأخرى التى قد تصل فى النهاية للإنسان، بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة أبرزها وزارة الصحة، وهناك تنسيق تام يجرى معهم ومع الجهات البحثية المختلفة، واشيد بدعم القيادة السياسية ورئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى وأكاديمية البحث العلمى، وأطمئن الجميع أننا سيكون لدينا فاكسين مصري 100%»، سيتم إنتاجه قريبا وتجريبه -بعد موافقة وزارة الصحة- على المواطنين.


وهل هناك أبحاث أخرى على لقاحات جديدة؟
نعم العقول المصرية لاتتوقف أبدا لدينا المزيد من الأبحاث علي لقاحات أخرى واعدة لم يتم التقدم بها لكنها يجري عليها الأبحاث المعملية كتجارب علي الحيوانات وهناك لقاح يشبه لقاح اكسفورد وفكرته أنه تم دمج فيروسا كرونا مع الإنفلونزا معا وهو مبشر جدا ونتائجه هائلة.

المركز لديه القدرة والإمكانات لتحضير الأمصال لمختلف الفيروسات، ونحن لا نعمل إلا إذا تطلب الوضع ورأينا شيئاً خطراً، والدليل على ذلك أن جميع العزلات الموجودة فى السوق لإنفلونزا الطيور مصرية 100%، ولدينا مركز متخصص لتحضير أمصال الفيروسات على أعلى مستوى ولديه القدرة لإنتاجها، ويجرى حالياً إنشاء محطة بحوث بيطرية فى النوبارية، وتهتم بعملية تطوير إنتاج اللقاحات المختلفة من عزلات مصرية، وذلك لأن السوق فى أشد الحاجة لإنتاجه.


وماهي اولويات المركز القومي الحالية؟
من أولوياتنا الفترة الراهنة إيجاد حلول مبتكرة لمشاكل المجتمع والتصدى لجميع المشكلات التى من الممكن أن تتعرض لها مصر سواء كانت فى الصحة أو الصناعة أو الزراعة، ونقل التكنولوجيا الحديثة المعتمدة على «الذكاء الاصطناعى".

وماهي خطتكم لـ 2030؟
تتمثل فى 5 محاور، أهمها تهيئة بيئة محفزة للبحث العلمي وتعظيم مخرجاته في كافة مجالات المجتمع وهي متصلة بقضايا المجتمع ولا نجري أبحاثا غير قابلة للتطبق فكلها مربوطة بالصناعات و الطاقة، والصحة والسكان، والزراعة والغذاء، والصناعات الإستراتيجية، والعلوم المستقبلية، وتم بالفعل إجراء مشروعات بحثية مختلفة لهذه المحاور.


ما هو سقف طموحاتك للمركز القومى للبحوث؟
ليس له سقف ولن نتوقف أبدا عن البحث مهما كانت الظروف وأتطلع أن يكون المركز قاطرة لقيادة البحث العلمى فى مصر، وذلك من خلال الحاضنات التكنولوجية التى سيتم إنشاؤها والشركات التى ستخرج من هذه الحاضنات لإنتاج منتجات فى المجالات التى تخدم استراتيجية الدولة 2030، بما يؤدى لزيادة موارد البحث العلمى، والاستمرار فى تطوير البنية التحتية ليكون المركز مكاناً ملائما للعمل البحثى.

وماذا قدم المركز من اكتشافات طبية؟
أكثر أبحاث كانت في علاج الأمراض الوراثية والسرطان بالنانو جولد مع د مصطفي السيد ونحن أخذنا براءة الاختراع وقبلت بأكاديمية البحث العلمي وقدمنا لوزارة الصحة لأخذ موافقات للبدء في التجارب الإكلينكية علي البشر لكن مازلنا في انتظار الموافقة .اختراع النانوذهب يعد فتحا كبيرا لجميع الأمراض المناعية موضوع مهم جدا دعمنا هذا المشروع وبتمني أن تكون الوزارة على خطي كبيرة في هذا الموضوع وهذا المشروع ذو أولوية كبري وأتمني أن نكون أصحاب الريادة في هذا الموضوع المهم.

ماذا عن دور المركز فى توفير الغذاء الآمن؟
 يتم العمل فيها بواسطة الشعبة الزراعية وشعبه الصناعات الغذائية والتغذية، باستنباط سلالات جديدة لأنواع القمح والذرة والشعير المختلفة، بحيث تتم زراعته تحت الظروف القاسية، سواء كانت تتمثل فى قلة المياه أو ملوحة الأرض الشديدة، ويتم استحداث طرق الرى، وكذلك استخدام الزراعة الذكية، والمرحلة الثانية، تتمثل فى التصنيع الغذائى الفعلى، والشعبة تعمل على إنتاج عدد من الأصناف المختلفة للمواد الغذائية، ونجحنا فى عمل التغذية المدرسية «الوجبة»، التى تستمر لفترة طويلة دون أن تفسد، وتحتوى على جميع العناصر التى يحتاجها الطالب، كما قمنا بإنتاج «الغذاء الوظيفى»، وهو نوع من الغذاء مخصص للمرضى بمختلف إصاباتهم.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تؤيد تغليظ عقوبة التحرش بعد واقعة المعادي لتصل للإعدام؟

ads
ads