ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مفاجآت عن كورونا في مصر.. لا تحول للفيروس بالبلاد.. وهذه طرق الحصول على اللقاح

الأحد 21-02 - 01:29 م
العربية نيوز


عدة رسائل أدلى بها مسئولي وزارة الصحة خلال الساعات الأخيرة، كشفت مفاجآت عن وضع فيروس كورونا التاجي المستجد المسبب لمرض "كوفيد- 19" في البلاد.

تلقيح المصريين الاسبوع المقبل
وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الدولة المصرية سوف تستلم جرعة كبيرة من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن الدولة سوف تحصل على ملايين الجرعات لإعطاء الفرصة لمزيد من اللقاحات لكل المواطنين الأسبوع المقبل.  

وأضافت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفى، أن اللجنة العلمية التي تتابع اللقاحات تعمل بدقة لمتابعة الفعالية، وهى لجنة علمية تضم العديد من الجهات التي تعمل على تحديد أولويات اللقاحات. 

وأشارت إلى أن الدولة تعمل على توسيع دائرة الحصول على لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن هدفنا الحصول على 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وتم الاتفاق مع التحالف الدولى للقاحات على توفير 40 مليون جرعة.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أنه سوف يتم إنشاء مركز لتلقى اللقاحات في كل محافظة، مشددة على أن الوزارة سوف تتابع حالة كل مواطن يحصل على اللقاح، وسوف تستلم الدولة المصرية خلال العام الجارى 40 مليون جرعة.

وتابعت أن المواطنين سوف يسجلون من الأسبوع المقبل لتلقى اللقاحات وتم تجهيز أماكن في كل المحافظات لتلقى اللقاحات، مشددة على أن سوف يبدأ اللقاحات بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وفق اقتراحات اللجنة العلمية، وسوف يتم متابعة الحالات التي سوف تحصل على اللقاحات.

واستطردت وزيرة الصحة:"نستلم الشهر الجارى 8.6 مليون جرعة أسترازينيكا من خلال التحالف الدولى وفق عقد 40 مليون جرعة مع التحالف العالمى للقاحات والأمصال، ونعمل في كل الاتجاهات، واللجان العلمية التي تم إقرارها بالتدرج، وفيه نقص عالمى.. ومصر أول دولة أفريقية تستلم اللقاحات وتعمل في هذا الملف، وحسب الأولوية سوف يتم توفير كافة اللقاحات".

لا تحول لفيروس كورونا في مصر
وأكد الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، عدم رصد أى تحور في فيروس كورونا في مصر حتى الآن، مشددا على أن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية كان سببا في تراجع عدد الإصابات واستقرارها.


وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف: "العلم أيد وجهة نظرنا في التعامل مع أزمة كورونا، فكانت مصر واليابان من أقل الدول تضررا من الأزمة، مناشدا المواطنين بأهمية الهواء المتجدد للحد من الملوثات وبالتالي تقليل فرص العدوى".

وتابع: ": بعد الانتهاء من تطعيم جميع الأطقم الطبية الأسبوع المقبل، سيتاح تسجيل المواطنين الأولى بالرعاية للحصول على اللقاح، أو التوجه الى أقرب منشأة طبية حكومية للتسجيل بقاعدة البيانات، وسيتم بعث رسالة على هاتف المواطن بتوقيت وساعة الحصول على التطعيم".

الإبقاء على بروتوكول نوفمبر 2020
كما كشف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، عن إجراء تعديل على بروتوكول "كورونا"، مشددا أن ذلك ليس معناه تغيير لكن هناك بعض الادوية التي أثبتت كفاءتها سيتم اضافاتها.

 

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة الصحة هالة زايد، الإبقاء على بروتوكول نوفمبر 2020 بعدما أثبت كفاءته، مضيفا: "بروتوكول نوفمبر 2020 ناجح جدا وسيتم إضافة بعض الأدوية فقط".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟

ads
ads