ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وحيد حامد.. كاتب من بنى قريش

الإثنين 07-12 - 04:17 م
وحيد حامد وحيد حامد
يمنى محمد
تصدر اسم الكاتب المصري وحيد حامد مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الأخيرة، بعد ندوته بمهرجان القاهرة.

وأقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على هامش انعقاد دورته الـ42، حفلا على شرف الكاتب المصري وحيد حامد، بعد تسلمه جائزة إنجاز العمر في حفل افتتاح المهرجان بحضور عدد كبير من الفنانين، يسرا وإلهام شاهين وليلى علوي والسيناريست تامر حبيب ورئيس المهرجان محمد حفظي وغيرهم، وأدار الندوة الناقد طارق الشناوي.

ووحيد حامد من مواليد 1 يوليو 1944، وهو كاتب سيناريو مصري، عُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري.

عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، و لاقت أعمال المؤلف وحيد حامد اعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز. في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

بدأ بكتابة القصة القصيرة و المسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية و المسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

أيضا يقوم بكتابة المقال السياسي و الاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، ويحظى بجمهور واسع من القراء و كذلك اشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة اربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

ولد بقرية بنى قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، مصر. متزوج من الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقا ووالد المخرج السينمائي مروان حامد.

منذ أن جاء إلي القاهرة عام 1963 قادما من الشرقية لدراسة الآداب قسم اجتماع، وهو يعمل علي تثقيف نفسه وظل سنوات مطلعا علي الكتب الأدبية والفكرية والثقافية وزائرا للمكتبات والسينما والمسرح أملا في أن يصبح كاتبا مميزا للقصة القصيرة والمسرح الذي عرفه عن طريق شكسبير.

كتب في العديد من الصحف والمطبوعات، حتى ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب، وكانت تحمل اسم "القمر يقتل عاشقه"، ذهب إلي الكاتب الكبير يوسف إدريس الذي يعتبره هو والأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبد الرحمن الشرقاوي ـ أساتذته الذين أصقلوا فيه الموهبة وفكره إلا أن الكاتب الكبير يوسف إدريس، نصحه بالكتابة في مجال الدراما، وهو ما فعله وحقق فيه ما لم يحققه إنسان من قبل.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟