ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

المعلم المتمرد.. كتاب يواجه طرق التعليم التقليدية لـ"وفاء البسيوني"

السبت 28-11 - 05:27 م
الدكتورة وفاء رفعت الدكتورة وفاء رفعت البسيوني
يمنى محمد

طرحت الدكتورة وفاء رفعت البسيوني المحاضر الدولي والمستشار التربوي بدولة الامارات العربية المتحدة، خلال الفترة الأخيرة، أحدث كتابها بعنوان "المعلم المتمرد".

و يدور الكتاب حول رحلة تمرد ألكسندر سذرلاند نيل وهو فيلسوف إسكتلندي (1883-1973) الذي أسس أول مدرسة ديمقراطية في العالم -مدرسة سمرهيل- من حق التلميذ أن يقرر أن يدخل الحصة أو ألا يدخلها، ويشترك الطلاب والمعلمون في إصدار القرارات من خلال التصويت، ولأصغر تلميذ في المدرسة صوت، لا يختلف عن الصوت الذي يملكه المعلم، أي أن الطلاب لهم أغلبية الأصوات دائمًا. هي مدرسة بدون إجبار، ولا هيمنة للكبار على الصغار، هي مدرسة تتبع أسلوب التربية الحرة، لكنها ترفض التحرر من التربية.

يذكر أن البسيوني لها جل من التوجهات الفكرية الاستباقية في الحقل التربوي منذ2008 بداية من كتابتها التربوية في مجال التعليم المنزلي وكيفية تطبيقه في الوطن العربي مرورًا بالأدبيات التي أثرت المكتبة العربية بها من مقالات وكتب وأبحاث تربوية حول الحركات التربوية الموازية كحركة التعليم البديل وحركة المدارس الحرة.

وتقول "البسيوني": الكتاب عن تمرد معلم اسكتلندي الذي أصبح فيلسوف شهير له فلسفته المتفردة عالميا ذكرت بأننا معشر الباحثين نجذب الأفكار المطابقة لنا، وصُنف المعلم المتمرد ضمن 12 شخصية أثرت في التعليم البريطاني ، كمل لقب بالنبي الرائد لحركة التعليم التقدمي ببريطانيا، ومازالت أفكاره وفسلفته التربية الحرة محط أنظار الكثير من التربويين والباحثين والنقاد.

وتضيف الكاتبة بأنها تواصلت إلى نجلته زوي ريدهيد وهي مديرة مدرسة سمرهيل الآن لتزويدها ببعض المراجع والإجابة على العديد من التساؤلات حول مدرسة سمرهيل وفلسفة نيل.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟