ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وليد سيد خبير التأمين الإستشارى لــ "العربية نيوز": الوثيقة البنكية الشاملة.. ضرورة ملحة لحماية أصول البنوك وأموالها وتعاملاتها

الخميس 26-11 - 01:12 م
وليد سيد وليد سيد
فيبى زكريا
يعد التأمين أحد أهم وسائل الحماية ضد الأخطار المختلفة سواء تلك الناجمة عن غطب الطبيعة ، أوتلك الناجمة عن الأخطاء البشرية سواء عمدا أوجهلا . ومن المؤكد أن التغطيات التأمينية ضد مختلف الأخطار أنقذت كثيرين من أصحاب المنشأت والمشروعات الذين تعرضت مشروعاتهم لأخطار من مخاطر الإفلاس والتوقف عن العمل وتشريد ألاف العاملين ، حيث عادت مشوعاتهم للعمل من جديد بفضل التغطيات التأمينية المتنوعة التى توفرها شركات التأمين للبنوك والشركات والهيئات والمؤسسات وأصحاب الأعمال .

وفى هذا السياق إختص وليد سبد خبير التأمين الإستشارى ونائب رئيس لجنة الحريق بالإتحاد المصرى للتأمين "العربية نيوز " بالحديث عن الوثيقة البنكية الشاملة من حيث مزاياها وأهميتها بمايصب فى نهاية المطاف فى صالح الإقتصاد القومى .

قال وليد سيد: تغطى تلك الوثيقة أصول البنوك ضد المخاطر المختلفة التى قد تتعرض لها، وتمتد الوثيقة لتغطية وحماية المباني والممتلكات داخل المبنى ، وكذلك التأمين ضد خطر خيانة أمانة الموظفين وأمناء الخزينة وأرباب العهد، والتأمين على الأموال أثناء النقل وأثناء وجودها في الخزائن، إضافة إلى التأمين ضد الشيكات أو الأوراق المزورة والعملات المزورة ، فضلا عن التأمين ضد مخاطر الجرائم الإلكترونية .

وتشمل التغطيات التأمينية التى توفرها الوثيقة البنكية الشاملة بالنسبة للمقرات والمبانى ــ يقول وليد سيد ــ تغطية مخاطر الحريق، وأعمال الشغب ، والإضرابات ، والسطو، وكسر الأبواب ، أو السرقة ، والسرقة بالإكراه داخل المقر أو خارجه أثناء النقل، وكذلك تغطية مخاطر التزوير فى الأوراق أو العملات، وذلك رغم تدقيق البنك على تلك التعاملات ومراجعة العملات. وتضم التغطيات كذلك التأمين ضد مخاطر السرقة من قبل الموظف أو أي عمل جنائي يقوم به، وأيضا التأمين على الأصول المرهونة والمراسلات بالبريد المسجل.

وعن الإستثناءات.. أوضح الخبير التأمينى وليد سيد أن الوثيقة تستثنى التأمين ضد مخاطر الزلازل ، وثوران البراكين، والحرائق الغامضة أو أي أمر آخر ذي طبيعة مضطربة عنيفة ، وكذلك الغمر بفعل الفيضانات، والأعاصير الممطرة ، الأعاصير الاستوائية، والزوابع ، العواصف ، الأعاصير القمعية ، واضطرابات الطقس ، بجانب التأمين ضد مخاطر الحروب ، والغزو، والعدوان الأجنبي ، والأعمال العدائية ، أو الأعمال المشابهة للحروب ، وأيضا التمرد ، وخسائر التجارة ، والتصرفات أو الأعمال الخاطئة التي يقوم بها المدراء أو شركاء المؤمن له عدا موظفيه الذين يتقاضون رواتب شهرية.

وتستثنى الوثيقة كذلك ــ قال وليد سيد ــ مخاطر فقدان أية نقود أوأوراق مالية ، أوممتلكات شخصية في عهدة المؤمن له ، والخسائر الناتجة عن التجارة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، فضلا عن الخسارة أو التدمير أو التلف الذي يحصل لأي من الممتلكات مهما كان نوعه أو أية خسارة أو تكاليف ناتجة عن أية خسارة مرتبطة بها، وأية مسؤولية قانونية ناتجة التلوث بفعل إشعاعات من أي مصدر كانت أو من مواد أسلحة نووية، والخسائر الناتجة عن أية مضاربة فاشلة ، أو برنامج خاطىىء من قبل موظف محدد بعد اكتشاف خسارة يكون ذلك الموظف متورطاً فيها .

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟