ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مسئول الفلسطينية لـ"سي إن إن": نتانياهو وحكومته يقفان أمام حل الدولتين.. وهكذا حطموا أحلام صائب عريقات

الأربعاء 11-11 - 05:11 م
العربية نيوز
متابعة: محمود العربي
أجرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية حوارا مع مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، تابعه "العربية نيوز" كشف فيه عن العديد من الأسرار بشأن وفاة صائب عريقات.

في البداية، قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، إن يوم وفاة صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يوم حزين على كل الفلسطينيين.

وأضاف البرغوثي - أن "عريقات كان لا يؤمن بالعنف، وكان يؤمن بأن التفاوض هو السبيل للوصول لحل الدولتين، إلا أن احلامه تحطمت للأسف على صخرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والجناح اليميني في اسرائيل، إلى جانب تصرفات إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، التي تبنت ما يسمي بـ "صفقة القرن"، ومحاولتهم استبدال السلام الحقيقي بسلام مزيف لتحقيق ما يطلقون عليه "التطبيع" .

وردا على سؤال حول ما اذا كانت وفاة عريقات تمثل وفاة لحل الدولتين، رد البرغوثي بالنفي قائلا " إن المخاطر الجلية الموجودة على الأرض هي من ستضع نهاية لحل الدولتين وليست وفاة عريقات".

وتابع أن نتانياهو وحكومته حطموا أي امكانية للتفاوض بمواصلتهم البناء غير الشرعي للمستوطنات على الاراضي المحتلة، ورفض اسرائيل اقامة دولة فلسطينية حقيقية.

ومضى يقول "لقد مر 30 عاما في التفاوض، والمستقبل الآن يعتمد على قرار دولي حاسم، خاصة من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة، لارغام اسرائيل على التوقف عن بناء المستوطنات، ووقف حلم الضم، والسماح للفلسطينيين اخيرا بالتمتع بالحرية، والسماح بأن يسود السلام".

وحول امكانية تعيين خليفة لعريقات في ملف التفاوض، قال البرغوثي إنه يوجد العديد من الفلسطينيين المؤهلين والذين يتمتعون بالمهارات والقدرة على التفاوض وإبرام صفقات جيدة، لكن ذلك حينما يكون خيار التفاوض متاحا.وتابع قائلا :"هذا ليس صراع للوصول لحل الدولتين فقط، وإنما صراع من أجل الحرية وحقوق الانسان".

وحول الذكرى التي خلفها عريقات، قال البرغوثي "سأتذكر عريقات دوما بأنه شخص كان يتقبل الرأي الأخر، وشخص متسامح ولطيف، قادر على التعامل مع انماط مختلفة من البشر، وشخص لديه اصرار على تحقيق ما يؤمن به".

جدير بالذكر أن صائب عريقات توفى متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر يناهز 65 عاما، وشغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996، كما أنه أول وزير للحكم المحلى فى أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟

ads
ads