ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

فرخندة حسن| ولدت بمعامل الكيماء.. وكلفها السادات بأمر خطير

السبت 31-10 - 03:10 م
الدكتورة فرخندة حسن الدكتورة فرخندة حسن
في الساعات الأخيرة، شيعت جنازة الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقا، من مدينة 6 أكتوبر، بعد أن توفيت أمس عن عمر ناهز الـ90 عاما.

وشارك فى الجنازة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، وعدد كبير من أعضاء المجلس القومى للمرأة والعاملين بالمجلس .

وفرخندة حسن، من مواليد 1930، حصلت على بكالوريوس علوم من جامعة القاهرة، قسم كيمياء جيولوجيا، 1952م، ودبلوم علم النفس والتربية، عام 1953، ماجستير جيولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1966م، دكتوراه في الجيولوجيا من جامعة بيتسبرج بالولايات المتحدة، عام 1970.

وحصلت فرخندة حسن على وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى، 1980م، وكانت عضوا بمجلس الشعب للفترة من 23 يونيو 1979م وحتى 20 مارس 1984م، وعضوا بمجلس الشورى للفترة من 1986 وحتى 1989م ورئيس اللجنة البرلمانية للتنمية البشرية، وعضو بالمجلس البرلماني الأورومتوسطي، وأمين عام المجلس القومي للمرأة.

كما عينت عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية وهي رئيس مشارك للمجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي التابع للجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية.

وكشف تقرير متخصص عن دور غير مسبوق للدكتورة الراحلة فرخندة حسن ، باعتبارها أول سيدة مصرية تتناول بالبحث صخور القمر، وكان لها ارتباط كبير بأبحاث الجيولوجيا، قبل أن تختتم رحلتها بالعطاء الإنسانى.


وأوضح التقرير، الذي عرضه برنامج "صباح الخير يا مصر"تقديم الإعلامية منة الشرقاوي عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وقناة "on"، حول رحيل الدكتورة فرخندة حسن ، الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية، أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كلفها بإدخال الغاز الحيوي والطاقة الشمسية إلى القري المصرية، كما كان لها دور في فكرة إنشاء المجلس القومي للمرأة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟