ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

المرحلة الأولى لماراثون "النواب" 2020.. العليا للانتخابات تكشف حالات تبطل صوتك.. وهكذا يمكنك معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي

السبت 24-10 - 01:45 م
العربية نيوز
في الساعات الأخيرة، بدأت انتخابات مجلس النواب في عدد من المحافظات المصرية في ظل إجراءات وقائية مشددة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بجانب إجراءات أمنية تفاديا لأي محاولات لإفساد العملية الانتخابية.


محافظات المرحلة الأولى
وتجرى المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، يومى السبت والأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هى، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

ويصوت في المرحلة الأولى، 33 مليونا و472 ألفا و778 ناخبًا، فى 10 آلاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا في النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.

رسالة بشأن الساعات الأولى من الإقتراع
وأكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية فى 14 محافظة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التى استقبلت الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، على مدار اليوم وغد الأحد.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتابع عن كثب كافة مجريات عمليات التصويت التى تتم داخل اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الهيئة وجهازها التنفيذى على اتصال دائم مع رؤساء المحاكم الابتدائية واللجان العامة لمتابعة عملية الاقتراع بشكل لحظى وواقعى، ورصد أى شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.

وقال المستشار لاشين إبراهيم إنه تم تخصيص رقم ساخن 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

وأشار رئيس"الهيئة الوطنية للانتخابات"، إلى أن عملية انتخاب ثانى برلمان فى مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائى كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

طرق معرفة لجنتك الانتخابية
وهناك عدة طرق لمعرفة لجنتك الإنتخابية من أجل الاقتراع في انتخابات مجلس النواب 2020، فيمكن معرفة مقر لجنتك الانتخابية من خلال الدخول على موقع الهيئة الرسمى ، وادخال رقمك القومي المكون من 14 رقما، حيث أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، البوابة الالكترونية للاستعلام عن أماكن انتخابات مجلس النواب، عن طريق الانترنت، بإدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما.


ومن الممكن الاستعلام عن لجنتك الانتخابية قبل انتخابات مجلس الشيوخ من خلال إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على رقم 5151 فيتم الرد عليك بمقر انتخابك، وفي حالة الاتصال بالخط الساخن برقم 141، سيتم التواصل معك بمقر لجنتك الانتخابية.

حالات تبطل صوتك
وحددت الهيئة العليا للانتخابات الحالات التي يتم فيها بطلان الصوت الانتخابي، ونبهت على المواطنين الابتعاد عنه وهي:

- اختيار عدد مرشحين غير مساوي لعدد المقاعد المخصصة بالدائرة وذلك للنظام الفردي.

- التوقيع على بطاقة الاقتراع أو وضع أي إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت.

- وضع علامة تدل على اختياره.

- إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص.

- أما في نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت.

- إذا تم التصويت في بطاقة الاقتراع بخانتي انتخابات القائمة.. ولذا يجب عدم اختيارهما معًا.

- إذا انتخب الناخب في غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads