ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

المجر تدعو المفوضية الأوروبية إلى إقالة نائبتها

الثلاثاء 29-09 - 01:50 م
فيكتور أوربان فيكتور أوربان
دعا رئيس الوزراء المجري نائب رئيس المفوضية الأوروبية فيرا جوروفا إلى الاستقالة، بسبب ما وصفه بـ "تعليقات مهينة" حول الديمقراطية في البلاد. وتم إرسال رسالة من أوربان إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من قبل المتحدث باسم أوربان، زولتان كوفاكس، قال فيها إن تعليقات يوروفا كانت "غير لائقة وغير مقبولة"، وكانت انتهاكًا صارخًا لـ "التعاون الصادق" وأنه لذلك كانت استقالتها "لا غنى عنها".


وجاءت تصريحاته بعد مقابلة جوروفا نائب رئيس المفوضية من قبل مجلة "دير شبيجل" الألمانية هذا الأسبوع، وتُترجم تعليقاتها على أن أوربان في كثير من الأحيان يقول إنه يبني ديمقراطية غير ليبرالية، قائلة: أود أن أقول إنه يبني ديمقراطية مريضة.

واشتبكت حكومة أوربان بشكل متكرر مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل في السنوات الأخيرة بشأن سياسات الحكومة لتشديد قبضتها على القضاء والإعلام والمؤسسات الأكاديمية.

وتخضع المجر حاليًا لعملية المادة 7 ، التي أطلقها البرلمان الأوروبي في عام 2018 بشأن الانتهاكات المزعومة لقيم الاتحاد الأوروبي الأساسية. لا تزال العملية جارية وقد تعني إلغاء حقوق التصويت في بودابست.

ويريد أعضاء البرلمان الأوروبي ربط تمويل الاتحاد الأوروبي باحترام سيادة القانون، وويعد الاتحاد الأوروبي حاليًا تقريرًا عن سيادة القانون ويدرس أيضًا ربط تمويل الاتحاد الأوروبي باحترام القيم المذكورة في حزمة تريليون يورو الجديدة للتعافي من فيروس كورونا.

لويست هذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها المجر استقالة المفوض، ففي عام 2017 ، دعا أوربان المفوض فرانس تيمرمانز إلى الاستقالة بعد أن قال إن تعليقات الزعيم المجري حول الملياردير المحسن جورج سوروس كانت مدفوعة بمعاداة السامية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟