ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عايدة كامل.. نجمة رافقت كبار الفن

الإثنين 07-09 - 08:33 م
عايدة كامل عايدة كامل
في الساعات الأخيرة، توفيت الفنانة المصرية القديرة، عايدة كامل، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد أن كانت تعاني من مشكلات صحية في المعدة والقولون، وقضت ما يقرب من 3 أسابيع بأحد مستشفيات القاهرة، إثر تدهور حالتها الصحية، وطالبت الجمهور بالدعاء لها أثناء آخر اتصال معها.

وعايدة كامل ولدت في عام 1931، درست الإذاعة في الجامعة وحازت على درجة البكالوريوس، وعملت في السينما منذ مطلع الخمسينات، ومن أفلامها: (ست الحسن، لحن الخلود، دايمًا معاك، الوسادة الخالية، إسماعيل يس في الطيران، إسكندرية ليه؟)، ثم كرست جهودها للدراما التليفزيونية منذ الثمانينات، ومن أهم مسلسلاتها: (بين القصرين، القضاء في الإسلام، هوانم جاردن سيتي)


والفنانة عايدة كامل من مواليد عام 1931، ولها من زوجها الفنان الراحل، محمود عزمي، ابن الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

تعاونت مع كبار النجوم في تاريخ السينما المصرية مثل يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وأنور وجدي وتحية كاريوكا وعبد الحليم حافظ وفاتن حمامة.


اكتشفت موهبتها الفنية من خلال المسرح المدرسي، ثم اكتشفها الفنان حسين فياض فقدمها في عدد من برامج الأطفال مثل البرنامج الشهير "بابا شارو"، واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الاذاعية.

التحقت بالجامعة ودرست العمل بالإذاعة وحصلت على درجة البكالوريوس في مجال التقديم الإذاعي، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل، ثم اتجهت مطلع الخمسينيات من القرن الماضي إلى ممارسة فن التمثيل من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية.

قدمت ما يقرب من 120 عملًا فنيًا بين التلفزيون والسينما والإذاعة ومن أعمالها، "علي باب زويلة" و"رفاعة الطهطاوي" و"لا إله إلا الله" و"ست الحسن" و"القضاء في الإسلام" و"الف ليلة وليلة" و"هوانم جاردن سيتي" و"لحن الخلود" و"رجال بلا ملامح" و"إسماعيل يسن في الطيران" و"الوسادة الخالية" و"سيدة القطار".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟