ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حقائق عن درجات الحرارة في مصر حاليا.. هل تصل لأرقام قياسية؟.. الأرصاد الجوية تكشف مفاجآت.. وهذه روشتة تخطي الموجة الحارة

السبت 05-09 - 03:00 م
العربية نيوز
موجة حارة تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية، فتشهد مصر ارتفاعاً بدرجات الحرارة اليومين القادمين حيث تصل درجة الحرارة الى 37 درجة مئوية على القاهرة.

وكشفت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى غد الأحد، منوهة بأن الهيئة أصدرت تدقيقا جديدا فيما يخص النشرة الجوية، وهو إصدار درجة الحرارة "المحسوسة" التى يشعر بها المواطن، حيث يوجد لبس لدى المواطن بين درجة الحرارة الفعلية والمحسوسة.

وأضافت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى مداخلة للتليفزيون المصرى صباح اليوم السبت، أن درجة الحرارة المحسوسة فى فصل الصيف تختلف عن نظيرتها الفعلية، لذلك فإن درجة الحرارة الفعلية سجلت 37 درجة أما المحسوسة فتسجل 39 درجة.


وعن الظواهر الجوية التى تؤثر على درجة الحرارة المحسوسة، قالت إيمان شاكر: هناك العديد من الظواهر ومنها، نسب الرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها.

وتوقعت وكيل مركز الاستشعار استمرار فرص سقوط الأمطار على سانت كاترين، حيث تكون رعدية على المناطق الجبلية ومتوسطة وغزيرة الشدة فى سيناء.

فيما نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ما تداولته بعض المواقع المختلفة من ارتفاع في درجات الحرارة ووصولها لأرقام قياسية، مؤكدة أن درجات الحرارة لن تتجاوز 37 درجة بالنسبة القاهرة والوجه البحري و45 درجة بالنسبة لجنوب البلاد.

وأضافت الهيئة، أنه جرى حساب درجات الحرارة المحسوسة والتي تصل إلى 39 درجة على القاهرة، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة التي تصل إلى 80-85% بالنسبة القاهرة والوجه البحري و88% بالنسبة السواحل الشمالية وهذه الرطوبة المرتفعة تعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس، أيضًا هناك فرص لسقوط أمطار متوسطة تكون غزيرة ورعدية أحيانا (30%) على مناطق من وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق وخفيفة على جنوب البلاد.

وهناك عدد من الطرق يمكن الاعتماد عليها لتجاوز تلك الموجة الحارة، فيجب ارتداء ملابس قطنية فاتحة الألوان وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، أو الجلوس فى الأماكن المغلقة سيئة التهوية نظرا لارتفاع الرطوبة، وذلك لتفادي أية ضربات الشمس قد تنتج عن الموجة الحارة، وحال خروجك من المنزل وسيرك أو وقوفك تحت الشمس، يجب استخدام الشمسية أو قبعة على الرأس حتى تقلل من تأثير درجات الحرارة على الدماغ.

للتخفيف من حدة درجة الحرارة يجب تناول من 8 لـ 12 أكواب مياه على مدار اليوم حتى يرتوي الجسم بالمياة ولا يتعرض الإنسان لأية حالة هبوط أو جفاف، أما لترطيب الجسم بشكل مستمر حتى لا يتعرض الإنسان للجفاف خاصة وقت الإفطار، هناك ضرورة بشأن الاستحمام اليومي مع استعمال مياه الصنبور العادية وليست الدافئة ويفضل استخدام صابونة الجلسرين.

ويجب أن تمنع الحرارة من دخول منزلك بظلال أو ستائر خلال الساعات المشمسة للحفاظ على برودة منزلك بمكيفات الهواء، وللحفاظ على برودة البيت يجب أن تلجأ إلى تشغيل الأجهزة الكهربائية بالمساء وليس بالنهار لأنها تزيد من درجة حرارة المناخ، ويفضل ألا يتم تشغيل الأفران وغسالات الصحون وغسالات الملابس والمجففات نهار، في الوقت الذي تزداد فيه درجات حرارة الجو.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads