ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مشاري راشد.. من قراءة القرآن للإنشاد

السبت 05-09 - 05:54 م
مشاري راشد مشاري راشد
مشاري بن راشد العفاسي من مواليد 5 سبتمبر 1976 وهو إمام المسجد الكبير بدولة الكويت وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت، صاحب أول قناة إسلامية كويتية قناة العفاسي الفضائية. وقارئ القرآن الكريم ومنشد ديني كويتي.

يتمتع بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت وروعة الأداء وإتقان في أحكام التلاوة والتجويد والقراءات، له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.

درس في السعودية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية تحديدًا بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وتخصّص في القراءات العشر والتفسير.

ولقد تتلمذ الشيخ والمنشد على أيدي كبار علماء ومقرئي المدينة النبوية في كليّة القراءات. وصل في منحى دراساته إلى السنة الثالثة.

أُجيز القارئ في قراءة عاصم رواية حفص من طريق الشاطبية وسافر المقرئ مشاري إلى مصر للحصول على إجازات من كبار مقرئي العالم الإسلامي.

حفظ القرآن الكريم كاملًا في عامي 1992 - 1994 م ثم درس القراءات العشر والتفسير بكليّة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة أوّل إصدار قرآني له ( غافر وفصّلت والشورى 1416 هـ ) وأمّ المصلين للمرة الأولى بالمسجد الكبير بالكويت في العشر الأواخر من رمضان 1420 هـ حصل على إجازة بقراءة عاصم بن أبي النجود من الشيخ العلاّمة عبد الرافع رضوان الشرقاوي وإجازة شفوية من الشيخ العلاّمة إبراهيم السمنودي رحمه الله وإجازة برواية حفص عن عاصم من الشيخ العلاّمة أحمد عبد العزيز الزيّات رحمه الله قرأ على الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي بقراءة عاصم بن أبي النجود من طريق الشاطبية والطيبة قرأ أيضًا على الشيخ إبراهيم الأخضر والشيخ خليل الرحمن القارئ أصدر ختمتين للقرآن الكريم ( المصحف المرتّل 1424 هـ - ختمة كاليفورنيا 1430 هـ ) وختمة مرتقبة برواية ورش عن نافع

أجاد الشيخ العفّاسي القراءات العشر وسعى لإحيائها بين الناس عن طريق خدمة العفاسي وقناة العفاسي وإصداراته القرآنية المتنوّعة سجّل مُتونَ في القراءات والتجويد ( متن الشاطبية - متن الدرّة - التحفة السمنودية ) شارك بالتحكيم في العديد من مسابقات القرآن الكريم في أمريكا وفرنسا والشيشان والإمارات والسعودية له برامج لتعليم القرآن ( خلّونا معاه - رتّل مع العفاسي - رتّل مع العفاسي 2 ) من محاضراته ( محاضرة علم القراءات - محاضرة القراءات العشر وأثرها في حياتنا ) يشرف على مشاريع عدّة ( مشروع وقفية العفاسي - مشروع حافظ القرآن الكريم - الأكاديمية البريطانية لعلوم القرآن )

وكانت أول قصيدة إنشادية يقدمها مشاري العفاسي ولم يتوقّع أحد حتى العفاسي نفسه النجاح الذي لاقته الأنشودة والإعجاب بأدائه في أوّل أنشودة له، وتلك كانت الشرارة الأولى لانطلاقته في سماء الإنشاد. وبعد نجاح هذه القصيدة قرّر العفاسي أن يطرح ألبومًا إنشاديًا، وقد حمل عنوان " عيون الأفاعي " فكان هذا الألبوم هو الأول في مسيرته الإنشادية. وسجّل قبل ذلك منظومات شعرية ومتونَ علمية في القراءات العشر في عام 2002 متن الشاطبية في القرآءآت السبع ثم سجّل الدرّة في عام 2003 وفي 2006 متن السمنودية المتن الجامع في التجويد.



تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟