ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزير التعليم السابق يدلي بصوته لأنتخابات مجلس الشيوخ داخل احد اللجان بالمنصورة

الثلاثاء 11-08 - 01:43 م
العربية نيوز
الدقهلية - دينا رمزي
شهدت صباح اليوم لجنه مدرسة الإمام محمد عبده بشارع مجمع المدارس بالمنصورة،أدلاء الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق بصوته في أول أيام التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 .

ومن المقرر ان يدلى 4 ملايين و338 الفا و465 ناخبا على مستوى المحافظة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ المقرر له 11 و12 أغسطس داخل 783 مركزًا إنتخابيًا و24 لجنة عامة و1031 لجنة فرعية ويتنافس ٤٣ مرشحا بالدقهلية منهم 6 مرشحين عن حزب مستقبل وطن ومرشحان عن حزب المؤتمر، و3 مرشحين عن حزب حماة الوطن ومرشحان عن حزب الوفد ومرشح عن حزب الجيل و29 مرشح مستقل على ٦ مقاعد الفردي مخصصه للمحافظة في مجلس الشيوخ اما بالنسبة للقوائم يوجد قائمة واحدة فقط وهي القائمة الوطنية من أجل مصر.

وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.

وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.

وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟