ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الحوار كامل.. رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: إجراءات لمواجهة كورونا بـ"الشيوخ".. وهكذا ستتم عملية الفرز

الأحد 09-08 - 01:52 م
العربية نيوز
أجرى التليفزيون المصري حوارا مع المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، تابعه "العربية نيوز" وكشف فيه عن كل ما يخص انتخابات مجلس الشيوخ.

في البداية، أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية داخل جميع لجان الاقتراع للوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم تعقيم لجـــان الاقــتــراع مـرة قبل العملية الانتخابية ومرة بعد انتهاء العملية الانتخابية في نفس اليوم.

وتابع: «فرضنا على كل ناخب ومــرشــح وجـمـيـع المشرفـين عـلـى اللجان ارتـداء الكمامات حـرصـا على سلامتهم.. وتم توفير كمامات بمـقـرات اللجان لأعضائها»، مشددا على أنه لن يسمح بالدخول لمقر اللجان بدون ارتداء الكمامات.

وأضاف أنه تم تعيين موظف مختص لتنفيذ تلك التعليمات بالإضافة لتعيين مـوظـف آخــر أمـــام اللجان الانتخابية لتنظيم الطوابير والتأكد من مراعاة التباعد الاجتماعي ووجـود مسافة آمنة بين كل ناخب والآخر أمام المجمع الانتخابي وتم تعيين موظف آخـر للكشف عن هوية أي نـاخـب إذا حـدث التباس بسبب ارتـدائه الكمامة، وفــرض ارتــداء الكمامة على كـل أطــراف العملية الانتخابية.

ولفت المستشار لاشين إبراهيم، إلى أن القانون نظم طريقة الإدلاء بالصوت، حيث يثبت في بطاقة الرقم القومي الموطن الانتخابي لكل ناخب، وعند دخول الناخب لجنته الانتخابية يقوم بالتوقيع في الكشف المعد لذلك ويقوم امين اللجنة المختص بالتوقيع بجواره وهو ما يثبت حضور الناخب للجنته على أن لا يستخدم الحبر الفسفوري، والاكتفاء بالتوقيع في الكشوف.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن فرز الأصوات بيتم في الخارج ويرسل الحصر العددي للأصوات إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، متابعا "بعد إجراء الانتخابات بالداخل ويقوم الناخبين بالإدلاء بأصواتهم، ستقوم اللجان العامة بإعلان الحصر العددي ومن ثم تقوم بإرسالة إلى الهيئة العامة للانتخابات بيقوم الجهاز التنفيذي للهيئة بجمع أصوات الناخبين بالخارج مع الداخل، ومن ثم تقوم الهيئة الوطنية بإعلان النتيجة".

وتابع خلال حواره المذاع على "أخبار مصر"، أن الهيئة الوطنية للانتخابات أصدرت ضوابط للدعايا الانتخابية وذلك نتيجة لانتشار جائحة كورونا، وتم منع التجمعات ومنع قيام المؤتمرات الانتخابية الحاشدة، واستخدام مكبرات الصوت في الدعيا الانتخابية بما لا يتجاوز القانون.

وواصل قائلا: أن الهيئة سمحت بتعليق اللافتات الانتخابية بالتعاون مع السلطات المحلية داخل كل محافظة، وتابع: المرشح الفردي يعتبر فائزا في الانتخابات إذا حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة من الناخبين الحاضرين، وكذك الامر بالنسبة للقوائم.


وأضاف ان الفرز بيتم داخل اللجان الفرعية، وذلك بعد إنتهاء اليوم الثاني من الانتخابات تبدأ اللحان الفرعية، ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بمعاونه أمناء اللجان في فرز الأصوات، متابعا: يحسب الأصوات الصحيحة والباطلة، ثم يقوم بجمع نسبة الحضور من عدد المقيدين أمامه في اللجنة.

وأوضح رئيس اللجنة الفرعية يقوم بأثبات نسبة الحضور في محضر الفرز المخصص لذلك، مشرا إلى أن هذا يتم بحضور وكلاء المرشحين ووسائل الأعلام ومنظمات المجتمع المدني، ومن ثم يتوجه إلى اللجنة العامة التابع لها ويسلمها كافة الأوراق الخاصة بالعملية الانتخابية.

وأشار إلى ان اللجنة العامة تقوم بتجميع كافة المحاضر الخاصة باللجان الفرعية وتقوم بتجميع الأعداد سواء كانوا من المقيدين أو الحضور أو من الأصوات الصحيحة أو الباطلة، ومن ثم تقوم بنشر الحصر العددي لكل ناخب، مشددا على أن اللجنة العامة تقوم بالحصر العددي فقط، اما الهيئة الوطنية للانتخابات هي من تقوم بإعلان النتيجة.

ولفت إلى أن الهيئة الوطنية لديها غرفة عمليات تتشكل من مدير الجهاز ونوابه وأعضاء في الجهاز التنفيذي، وشدد على أن هناك تواصل بين غرف العمليات المنتشرة على مستوى الجمهورية ومع غرفة الهيئة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads