ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

تعرف على أحدث اللاعبين المعتزلين في العالم

الأربعاء 05-08 - 12:04 ص
العربية نيوز
أعلن إيكر كاسياس حارس مرمى وقائد منتخب إسبانيا الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2010، اعتزاله في عمر الـ39 عاما.

وأنهى قائد ريال مدريد السابق فترة خمس سنوات قضاها مع بورتو البرتغالي بعد انتهاء عقده في يوليوتموز الماضي.

وعانى كاسياس من أزمة قلبية خلاق حصة تدريبية العام الماضي، ولم يشارك في أي مباراة رسمية منذ أبريلنيسان 2019.

وإيكر كاسياس فرنانديز من مواليد 20 مايو 1981، وهو لاعب كرة قدم إسباني سابق لعب كحارس مرمى مع ريال مدريد في الدوري الإسباني وأيضًا مع نادي بورتو في الدوري البرتغالي الممتاز ومنتخب إسبانيا لكرة القدم. يطلق عليها شعبيا "San Iker" ("سانت إيكر") لقدرته على التصدي بشكل مذهل.

بعد حصوله على جائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في خمس سنوات متتالية بين عامي 2008 و2012، يعتبر كاسياس أحد أعظم حراس المرمى وأكثرها نجاحًا عبر التاريخ، وأتى في المركز الثاني خلف جانلويجي بوفون في قائمة أفضل الحراس في العقد الماضي وأخر ربع قرن في عام 2010. لُقّب بـ "سانت إيكر" ("Saint Iker") لقدرته المذهلة على التصدي، فهو حارس مرمى رياضي معروف بردوده فعله السريعة وقدرته الرائعة على إيقاف التسديدات.

بدأ كاسياس مسيرته مع الفئات السنية لنادي ريال مدريد في عام 1990. بعد حصوله على ترقية إلى الفريق الأول في عام 1999، بقي مع النادي لمدة 16 موسم، بعد ذلك خدم النادي كقائد. خلال الفترة الناجحة للغاية التي قضاها مع ريال مدريد، فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني ولقبين في كأس ملك إسبانيا وأربعة ألقاب في كأس السوبر الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقبين في كأس السوبر الأوروبي ولقب كأس الإنتركونتيننتال ولقب كأس العالم للأندية. ومع 725 مباراة شارك فيها كاسياس مع النادي الملكي يُعتبر هو ثاني أكثر لاعب مشاركة مع ريال مدريد عبر التاريخ بعد راؤول.

شارك كاسياس للمرة الأولى مع منتخب إسبانيا في يونيو 2000 عن عمر 19 عام. وقد حقق حتى الآن رقمًا قياسيًا في عدد المشاركات بـ167 مباراة، مما جعله سابع أكثر لاعب مشاركة دوليًا في تاريخ كرة القدم بالشراكة مع فيتالييس أستافييفس. وأكثر لاعب أوروبي مشاركة عبر التاريخ، خلف جانلويجي بوفون.

أصبح حارس مرمى منتخب إسبانيا الأول في نهائيات كأس العالم 2002، ولعب في بطولة أمم أوروبا 2004 وكأس العالم 2006. في عام 2008، أصبح كابتن المنتخب الإسباني، حيث قادهم إلى أول بطولة أوروبية لهم منذ 44 عامًا من خلال الفوز باليورو 2008. وتحت قيادة كاسياس أيضًَا، فازت إسبانيا بأول بطولة لقب كأس عالم في تاريخها، وكان ذلك في كأس العالم 2010 كما حافظت على بطولة أمم أوروبا في عام 2012.

في كأس العالم 2014، انضم كاسياس وزميله في المنتخب تشافي إلى أندوني زوبيزاريتا وفرناندو هييرو ليصبحوا الرابعي الوحيد الذي مثّل إسبانيا في أربع بطولات لكأس العالم.

ترشح كاسياس لجائزة الكرة الذهبية في عام 2008، وأحتل المركز الرابع. في نهاية عام 2012، تم التصويت له ليكون ضمن فريق اليويفا لهذا العام للمرة السادسة على التوالي. يحمل كاسياس الرقم القياسي كأكثر حارس المرمى ظهر في تشكيلة الفيفا السنوية. اعتبارًا من عام 2011، أصبح كاسياس واحدة من مجموعة مختارة من اللاعبين الذين فازوا بجميع الألقاب الرئيسية مع النادي والمنتخب الوطني.

في 19 أكتوبر 2010، أصبح أكثر حارس المرمى مشاركة عبر التاريخ في دوري أبطال أوروبا، وفي نوفمبر 2011، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة مع نادي إسباني عبر التاريخ.

في سبتمبر 2015، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة في دوري أبطال أوروبا. في أبريل عام 2018، لعب مباراته الاحترافية رقم 1000. مع 167 مباراة دولية للمنتخب الوطني، أصبح كاسياس هو القائد الثالث في تاريخ كرة القدم الذي يرفع كأس العالم ودوري أبطال أوروبا وبطولة أمم أوروبا بعد فرانتس بكنباور وديدييه ديشان.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟