ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لقاحات ضد "كورونا" في الطريق إلينا.. إعرف الحكاية

الأربعاء 29-07 - 10:10 م
العربية نيوز
يبدو أن كابوس فيروس كورونا اقترب من الانتهاء بسبب نجاح تجارب عدد من الدول في اكتشاف اللقاحات خلال الفترة الأخيرة.

أظهرت دراسة خضعت لاستعراض أقران، أن تجارب لقاح صيني مرشح ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) التي أجريت على الحيوانات، أظهرت أن اللقاح بوسعه تحفيز أجسام مضادة محيدة قوية.


ووفقا لدراسة نشرتها مجلة (سيل)الطبية، فإن اللقاح "آر كوف"، وهو نوع جديد من اللقاح لتوفير المناعة المكتسبة من خلال ناقل يحتوي على الحمض النووي الريبي طورته الصين، بوسعه تحفيز "أجسام مضادة محيدة ومناعة مكتسبة من الخلايا التائية" في الفئران والرئيسيات غير البشرية، بحسب ما نشرت شبكة تليفزيون الصين الدولية.

وأضافت الدراسة "التلقيح بهذا اللقاح يمنح حماية كاملة ضد فيروس سارس-كوف-2 في الفئران"، في إشارة للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، ووصفت الدراسة اللقاح بأنه "مرشح واعد ضد كوفيد-19، ويمكن توفره عالميا".

كما أعلنت شركة مودرنا، أن التجارب التي أجرتها على لقاح لمرض كوفيد-19 أدت إلى استجابة مناعية قوية ووفرت حماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في دراسات أجريت على القردة.


وقالت الشركة في بيان صحفي إن اللقاح ميرنا-1273، الذي أعطي للقردة وفر حماية للرئة والأنف من الإصابة ومنع المرض الرئوي في جميع الحيوانات.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجريت على القردة في دورية نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين الطبية.

وتظهر هذه النتائج تحسنا فيما يبدو على النتائج التي حققها لقاح أسترازينيكا في دراسة مماثلة.

وبينما تزيد الدراسة على حيوانات الثقة في اللقاح، قالت شركة مودرنا إنها بدأت بالفعل الاختبارات على البشر.

وبدأت الشركة، الاثنين، مرحلة متأخرة من الدراسة تستهدف إجراء اختبارات على متطوعين أصحاء، وقد تفسح النتائج الإيجابية لهذه التجارب الطريق أمام موافقة الجهات الرقابية والاستخدام واسع النطاق للقاح في موعد أقصاه نهاية العام.

وبنظر إلى اللقاحات الفعالة على أنها حاسمة في القضاء على وباء أدى إلى وفاة أكثر من 655 ألفا في العالم.

وحصلت شركة مودرنا، التي لم يسبق لها أن طرحت لقاحا في السوق، على ما يقرب من مليار دولار من الحكومة الأميركية، فيما تقدم الولايات المتحدة مساعدات مالية لعدد من اللقاحات المحتملة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟