ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

هل الكلور يقضي على البق؟

الخميس 09-07 - 01:54 م
العربية نيوز
حشرة البق من الحشرات الضارة جدا ومؤذية للإنسان وهي حشرة صغيرة الحجم ذات شكل بيضاوي مسطح ولا تستطيع الطيران والتخلص منها عملية صعبة جدا، لأنها تنتقل بشكل سريع جدا وتختفي داخل طيات الأقمشة والحقائب والكتب والملابس وتضع كميات كبيرة جدا من البيض في كل مكان من المنزل وهذا البيض يصعب جدا التخلص منه.

لذا فإن ربات البيوت يبحثن بصفة مستمرة على أنسب طريقة للقضاء على حشرة البق وبيضها خصوصا عندما ينتشر في الفراش ويسبب مشاكل عديدة في المنزل حيث نجده في المراتب والفرش والأغطية ويقوم بلدغ الإنسان وهو نائم لدغات تشبه لدغات البعوض لأنه يستخدم الدم كغذاء أساسي له.

حشرة البق عادة ما توجد في مجموعات وقلما نجدها منفردة وهي حشرات محبة للظلام تخرج في الليل ولونها يميل للبني المحمر فلا تظهر عند خروجها في الظلام بسهولة ونجدها غالبا في الأماكن الرطبة التي يتواجد بها الإنسان ومكان نومه حتى تستطيع التغذي على الدم الذي تمتصه من الإنسان عند لدغه ودم الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل.

حشرة البق من الحشرات العنيدة جدا والتي يصعب التخلص منها بسهولة نظرا لمقاومتها واختبائها في الشقوق وإذا قتلت حشرة منها ستجد الكثير غيرها في أماكن متعددة لأنها سريعة التكاثر بشكل كبير، كما أن تلك الحشرات تتأثر بشكل كبير بدرجات الحرارة العالية، لذا ستجد أن أغلب نصائح القضاء على البق هي تعريض الأقمشة لأشعة الشمس.

الكلور وفاعليته في القضاء على البق

تتكون مادة الكلور من عدة مكونات منها (كلوريد الصوديوم – هيدروكسيد الصوديوم – كربونات الصوديوم – الماء – بولي أكر يلات الصوديوم – وهيبوكلوريت الصوديوم) جميع هذه العناصر هي السبب في جعل الكلور أفضل مادة مبيضة وقاتلة أيضا للبكتيريا، كما أنه من المنظفات القوية والمطهرات الفعالة في المنزل وكذلك فهو متوفر للجميع ويوجد في كل مكان اي أنك لن نجد صوبة في الحصول عليه.

والسؤال هنا هل الكلور فعال حقا للقضاء على البق؟ لنجيب على هذا السؤال لا بد من أن نعرف آلية عمل الكلور وكيف يقتل الحشرات ولنعرف ذلك يجب ان ندرك ان المادة النشطة في الكلور وهي هيبوكلوريت الصوديوم تعمل على عملية اكسدة مباشرة للقشرة الخارجية للحشرة كما أن أنواع البروتينات الموجودة في البق لا تستطيع مقاومة أثر فعالية المواد الموجودة في الكلور إذا وضع مباشرة على الحشرة وبدون تخفيف.

لكن المشكلة أن حشرة البق توجد بشكل منفرد أو بشكل جماعات في كل مكان بالمنزل مما يصعب من عملية رش كل الأماكن التي تحتوي على البق في المنزل كالفرش والأغطية والسجاد والملابس لأننا بذلك سنتلف الأثاث الموجود في المنزل، كما أن الكلور ينبعث منه أبخرة سامة تؤذي الإنسان خصوصا لو استخدم بكثرة وبدون تخفيف بالماء، لكن من ناحية علمية فإن الكلور له القدرة على القضاء على البق والتخلص منه.

هل هناك طرق أخرى للقضاء على البق؟

نعم، هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها للتخلص من البق المتواجد في فراش منزلك مثل استخدام الخل والديتول، ولكن هناك شيء مهم جدا ألا وهو النظافة، التنظيف المستمر للمنزل يجعلك أقل عرضة للكثير من الحشرات وليس البق فقط.

شركة بروج جدة تقول : في بعض الحالات لا يتمكن الفرد من القضاء على بق الفراش من خلال الاعتماد على الطرق التقليدية إذا كانت أعدادها كبيرة, وينصحون بالاعتماد على متخصص إبادة حشرات للقضاء على تلك الحشرة قبل أن تتفاقم المشكلة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟