ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حسن عبد السلام.. مخرج بدرجة ممثل

الأربعاء 08-07 - 08:35 م
حسن عبد السلام حسن عبد السلام
حسن عبد السلام مخرج مسرحى وممثل مصري، رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 يوليو 2013 عن عمر ناهز 86 سنة.

درس التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية ولكنه اتجه إلى الاخراج. عمل مدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائى.

ومن أهم أعماله كمخرج مسرحي: الشيطان يسكن في بيتنا. سيدتى الجميلة. الناس مقمامات. نور الخير. الإنسان والظل. عطشان يا صبايا. المتزوجين. الملاك الأزرق. هالة حبيبتى. رصاصة في القلب.

ولد حسن عبد السلام يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949، وهب حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى، تزوج ثلاثة مرات.

تدرج في الكثير من المناصب منها مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم مخرج ومشرف للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955، ومديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968، ومديرا للمسرح الحديث عام 1974،ومديرا عام للمسرح الغنائى عام 1975، ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979، كما ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.

قدم العديد من الإضافات للمسرح المصرى، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة". كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحى من أشهرها " سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحى الشرقى - طبيخ الملائكة - فارس وبنى خايبان – جوليوورومييت".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟