ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يحيى العلمي.. مخرج روايات العمالقة

الأحد 05-07 - 08:41 م
يحيى العلمي يحيى العلمي
يحيى العلمي مخرج مصري راحل ولد في 5 يوليو 1941 بالزقازيق، بدأ عمله في السينما والتلفزيون بعد تخرجه من كلية الحقوق في بداية الستينيات، وشكل مع المخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبد الحافظ نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري في بداياته الأولى، بعد الجيل الأول الذي تكون من الراحلين نور الدمرداش وحمادة عبد الوهاب ويوسف مرزوق.

أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلما تقريبا أبرزها "خائفة من شيء ما" و"طائر الليل الحزين" و"تزوير في أوراق رسمية". من أهم أعماله في التلفزيون مسلسل رأفت الهجان بطولة محمود عبد العزيز الذي تجاوز عدد حلقاته الستين حلقة تطرق فيها لحياة رجل مخابرات مصري تم زرعه في إسرائيل وكان له دور هام في حرب 1973، وكانت شوارع القاهرة تبدو خالية في توقيت عرض المسلسل. كذلك مسلسل "لا" للكاتب مصطفى أمين ولطه حسين مسلسل الأيام.

وفي أعمال الجاسوسية، والمأخوذة عن قصص حقيقية من ملف المخابرات العامة المصرية، قدّم "العلمي"، أجزاء مسلسل "رأفت الهجان"، للفنان محمود عبدالعزيز، ومسلسل "دموع في عيون وقحة"، للفنان عادل إمام.

ومن أشهر ماقدّم "العلمي"، حكايات "هو وهي" للسندريلا سعاد حسني، وهو عبارة عن حلقات منفصلة، ومسلسلي "لا" و"نصف ربيع الأخر" ليحيى الفخراني، و"الحاوي" لفاروق الفيشاوي ومعالي زايد.

وفي عالم السينما، قدّم يحيى العلمي، عددًا من الأفلام، منها "تزوير في أوراق رسمية"، و"طائر الليل الحزين"، و"الليلة الموعودة"، و"خطايا الحب".


توفي يحيى العلمي في 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع مرير استمر بضعة أشهر مع إصابة في القلب.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟