ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد أكتوبر العالى للهندسة يُحييان ذكرى رحيل الدكتورة سوسن الطوخى

الخميس 02-07 - 01:26 م
العربية نيوز
أمنية بدر
تحيى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا، اليوم، الذكرى السنوية السابعة لرحيل الدكتورة سوسن محمد الطوخى عبدالباقى، مؤسس وعضو مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، رئيس مجلس إدارة معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الدكتورة سعاد كفافى، التى رحلت عن عالمنا فى الثانى من يوليو ٢٠١٣.

وتعد الدكتورة سوسن الطوخى واحدة من رواد التعليم العالى، حيث أسهمت فى تطوير معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا، كما كان لها باع طويل فى العمل الخيرى والتطوعى، حيث إنها صاحبة فكرة إنشاء مركز سوسن الطوخى المتخصص فى علاج أمراض القلب للأطفال مجانًا.

وقد افتتح مركز الدكتورة سوسن الطوخى لعلاج جراحة القلب المفتوح للأطفال فى مارس من عام ٢٠١٥، وذلك بمستشفى سعاد كفافى الجامعى التابع لكلية الطب البشرى بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

ويقدم المركز الخدمات لغير القادرين لإجراء عمليات القلب المفتوح والفحوصات الطبية للأطفال بالمجان، وذلك صدقة على روح الدكتورة سوسن الطوخى التى كان حلمها افتتاح المركز.

ويعالج المركز أطفال مصر بأحدث النظم، وبه جميع التجهيزات المطلوبة لقسطرة قلب الأطفال التشخيصية والعلاجية، حيث تجرى به جميع جراحات القلب المفتوح والصدر للأطفال.

وكانت الدكتورة سوسن الطوخى تحظى بشعبية كبيرة فى الجيزة وأكتوبر، حيث حملت على عاتقها إنشاء مشروعات تخدم بها الأهالى، ورغم انشغالها بإدارة معهد أكتوبر العالى للهندسة والتكنولوجيا، فإن ذلك لم يمنعها من الاستمرار فى خدمة مدينة ٦ أكتوبر، حيث كانت تنظم دورات تثقيفية للتمكين السياسى للمرأة.

وهى من مواليد السادس من يوليو عام ١٩٥٧، وحصلت على دكتوراه فى الهندسة المعمارية، ومن مؤلفاتها: كتاب نظريات العمارة «الجزء الأول»، وكتاب نظريات العمارة للهندسة المعمارية «الجزء الثانى»، وكتاب مدن صحراوية.

كما شاركت الراحلة فى العديد من المشروعات الخدمية الكبرى منها: مشروع أرض المروحة بالقطامية بمحافظة القاهرة، ومشروع تطوير ميدان الأوبرا وحديقة الأزبكية، ومشروع تطوير محطة مصر وموقف أحمد حلمى.

وعملت الدكتورة سوسن الطوخى مستشارًا للجنة التعليم بمجلس الشعب، وعضوًا بالاتحاد الأوروبى للتحكيم الدولى الهندسى ممثلًا عن مصر، وعضوًا بالمنطقة الدولية لإدارة المشروعات «PHI» بأمريكا، وعضوًا لمجلس إدارة فى مؤسسة «UMAR» لمعمارى دول البحر المتوسط، وعضوًا بالمجلس العربى للطفولة والتنمية، وعضوًا بمجلس سيدات الأعمال بدولة الإمارات العربية «الشارقة»، ومثلت مصر فى هيئة المعماريين العرب، وشغلت منصب أمينة المرأة بالحزب الوطنى.

وكان طبيعيًا بعد هذه الإنجازات المهنية أن تحصل على العديد من شهادات التقدير منها: «شهادة مهندس استشارى من نقابة المهندسين المصرية، وشهادة تقدير من هيئة المعماريين العرب، وشهادة تقدير من الصندوق المصرى السويسرى وجمعية المرأة والمجتمع، وشهادة تقدير من جمعية المهندسين الكويتية، وشهادة تقدير من مكتبة الإسكندرية، وشهادة تقدير من التحكيم المعمارى الأوروبى».

وللدكتورة سوسن الطوخى أيادٍ بيضاء على جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، لا تزال شاهدة على إبداعها، فقد صممت أوبرا مسرح جامعة مصر، وأرض الامتداد الخاصة بتوسعات جامعة مصر

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟