ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أحمد بدير.. أحد أبطال حرب أكتوبر

السبت 20-06 - 06:40 م
الفنان أحمد بدير الفنان أحمد بدير
الفنان أحمد بدير من مواليد 20 يونيو 1945 وهو ممثل مصري أثرى الفن بالعديد من الافلام والمسلسلات التلفيزيونية والإذاعية والمسرحيات والتي تزيد في مجملها عن 220 عمل.

وقدّم عبر مسيرته الفنية أعمالا فنية رائعة على شاشة السينما والتليفزيون، وتوهج أيضا على خشبة المسرح ومن أبرز أعماله "إسكندرية ليه، والزوج المحترم، وريا وسكينة، وخلي بالك من عقلك".

ولد أحمد بدير في محافظة قنا في مصر في 20 يونيو 1945، ووالدته من قرية صعيدية تسمى كفر الشيخ، نشأ أحمد بدير وتربى تربية دينية على القيم الإسلامية السمحة، درس في مدارس قنا وبعد حصوله على الثانوية العامة في عام 1966، التحق في جامعة القاهرة في كلية الآداب، وتخرج منها عام 1970.

لم يدرس أحمد بدير التمثيل لكنه كان شغوفًا بالمسرح، دفعه شغفه بالمسرح إلى العمل على خشبة مركز الشباب، حيث عمل مؤلفًا ومخرجًا وممثلًا، انتقل بعدها إلى الإذاعة المصرية حيث شارك بالعديد من الأعمال الإذاعية ومن هناك كانت بدايته الحقيقية.


مع إن أحمد بدير لم يدرس التمثيل ولكن حبه له جعله يتجه إلى المسارح الخاصة بمراكز الشباب ليعمل كممثلًا ثم مؤلفًا ليصبح بعد ذلك مخرجًا، ثم عمل ممثلا في المسلسلات الإذاعية من خلال عدة مسلسلات، لمع في التلفزيون في مسلسلات عديدة منها طائر الليل الحزين والزيني بركات وحلم الليل وزيزينيا، كما لمع من خلال مسرحية ريا وسكينة مع عبد المنعم مدبولي وشادية وسهير البابلي.

خلال سنوات الثمانيات عرفت مسيرته الفنية أدوار مهمة أثرت على الجمهور منها مشاركته في مسرحية "ريا وسكينة" مع الفنانة شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي ومن إخراج حسين كمال.

شارك أحمد بدير في حرب أكتوبر 1973، حيث نقل وصية أحد شهداء الجيش المصري لذويه بألا يقيموا عزاء له إلا بعد تحرير سيناء.




تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟