ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جدل بسبب "غشاء البكارة".. إعرف الحكاية

السبت 06-06 - 08:19 م
العربية نيوز
أثير الجدل على مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة، بسبب غشاء البكارة وإمكانية عدم وجوده حسب ما صرح أحد رجال الدين.

وغِشاء البَكارَة، هو قطعةٌ رقيقة من الغشاء المخاطي الذي يُحيط أو يغطي جزئيًا الفتحة المهبلية الخارجية، وهو يُشكل جزءًا من الفرج أو الأعضاء التناسلية الخارجية، ويُشبه المهبل في هيكله. لم تُحدد أي وظيفةٍ عضويةٍ خاصة بغشاء البَكارة أو أيُ وظيفةٍ للنهايات العصبية القليلة فيه والتي قد لا تكون موجودةً أحيانًا.

يظهرُ غشاء البَكارة في الأطفال عادةً على شكلٍ هلالي، وذلك على الرغم من أنهُ قد يظهر بأشكالٍ أُخرى. في مرحلة البلوغ يؤدي إنتاج الإستروجين إلى تغيراتٍ في مظهر غشاء البكارة، حيثُ يُصبح مرنًا للغاية. تحدثُ اختلافاتٌ طبيعية في غشاء البكارة بعد البلوغ، فقد يكون رقيقًا مرنًا أو حتى سميكًا صلبًا أحيانًا، أو قد يكون غير موجودًا أصلًا.

قد ينفتقُ غشاء البكارة أو يتمزق في أولٍ مرة يحدث فيها جماعٌ مع اختراقٍ له، مما قد يسبب نزيفًا مؤقتًا أو عدم ارتياحٍ طفيف، ولكن المراجع تختلف حول كيفية حدوث التمزق والنزيف الشائعين بعد الجماع الأول. لا تعتبر حالة غشاء البكارة دليلًا موثوقًا على العُذرية، ولكنها لا زالت تعتبر كذلك في بعض الثقافات، حيثُ يتم إجراء فحص العذرية. في حالة إصابة غشاء البكارة بإصاباتٍ طفيفة، فإنها قد تلتئم دون ترك علاماتٍ واضحةٍ عليه. يُمكن إصلاح غشاء البكارة المُمزق واستعادته عبر إجراءٍ يُعرف باسم ترقيع غشاء البكارة.


وقال الداعية خالد الجندي في برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر إحدى الفضائيات المصرية: "لا يوجد ما يسمى بغشاء البكارة عند البنات"، موضحًا أنّ كلمة البكارة جاءت من البكر والتي يقصد بها عدم السبق للفتاة الزواج.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: "ما يثار حول فض غشاء البكارة في ليلة الزفاف ليس إلا فلكلورًا جاء عن جهل وعدم علم"، موضحًا أنّ الله ستّار لا يمكن أن يضع علامة للشرف، لا عند الذكور ولا عند الإناث على حد تعبيره.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟