ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عبد العزيز مخيون.. رحلة فنية مشرفة

الأربعاء 03-06 - 07:11 م
عبد العزيز مخيون عبد العزيز مخيون
عبد العزيز مخيون من مواليد 3 يونيو 1943، وهو ممثل سينمائي ومخرج مسرحي، ولد في أبو حمص وتخرج في معهد الفنون المسرحية، ثم درس الموسيقى والتمثيل، التحق بفرقة التلفزيون المسرحية، وأسس مسرح الفلاحين وعمل مخرجا مسرحيا.

حصل على منحة من الحكومة لدراسة المسرح في فرنسا، وهو أحد رموز حركة كفاية المعارضة، وله خمسة أبناء.

له اطلالة خاصة تقربه في الشكل والهيئة من الموسيقار محمد عبد الوهاب، ولذلك استغل المخرجون هذه الميزة في اسناد شخصية عبد الوهاب له في اكثر من عمل، فقد جسد شخصيته في مسلسل السندريلا.. وام كلثوم.. واسماعيل ياسين، وينقل كل تفاصيلها في ثوب جديد وبأسلوب مبتكر.

أعجب به المخرج السوري حاتم علي ليسند اليه دور ابو طالب عم الرسول-صلَّ الله عليه وسلم- في المسلسل الشهير "الفاروق عمر"، والذي كان يذاع علي فضائية،"ام.بي.سي"، هذا المسلسل الذي اثار كثيرا من الجدل حول احقية تجسيد صور الانبياء والصحابة من عدمه.


بدايةعبد العزيز مخيونمع الدراما التلفزيونية والسينما، كانت في السبعينيات، ففي عام 1971 قدّم مسلسل "المشخصياتية"، وبعدها بعام شارك في عملين، هما فيلم "فرح زهران" ومسلسل "القاهرة والناس"، وفي عام 1975 قدّم شخصية المعتقل في فيلم "الكرنك" مع الفنانة الراحلة ​سعاد حسني​.

ومن أعماله السينمائية أيضًا "أيام العمر معدودة واسكندرية ليه وحدوتة مصرية" مع المخرج يوسف شاهين، و"فارس المدينة" مع محمد خان، ومن أفلامه أيضًا "الحكم آخر الجلسة وللحب قصة أخيرة وامرأة مطلقة والجوع وأجراس الخطر وباب شرق وسيدة القاهرة ويا مهلبية يا وشحاتين ونبلاء وتحت الصفر"، ويعتبر فيلم "الهروب" من أشهر أعماله، و"امرأة آيلة للسقوط والزمن الصعب وميكانيكا وحسن اللول وزي النهاردة"، وقدم أيضًا فيلم "​دكان شحاتة​" مع المخرج ​خالد يوسف​ و"​الكنز​" مع المخرج ​شريف عرفة​.

وفي الدراما التلفزيونية، إشتهرعبد العزيز مخيونبشخصية طه السماحي في مسلسل "ليالي الحلمية"، والمخرج في مسلسل "البشاير"، ويوسف في "أنا وأنت وبابا في المشمش"، وقدّم شخصية موسيقار الأجيال ​محمد عبد الوهاب​ في 3 مسلسلات، وهي "​أم كلثوم​" و"السندريلا"، وقدم "الشخصية" أيضًا في "إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان".

ومن أعماله الدرامية أيضًا "عم حمزة ومحمد رسول الله والنديم والطريق إلى سمرقند وناس مودرن وسفر الأحلام والشراقي وخالتي صفية والدير وهارون الرشيد وجمهورية زفتى وخيانة وأوقات خادعة ورجل طموح وأوراق مصرية وفلاح في بلاط صاحبة الجلالة وشمس يوم جديد والدم والنار وسقوط الخلافة والهروب وبدون ذكر أسماء والكبريت الأحمر ويونس ولد فضة والكبريت الأحمر، وفي الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2020 مسلسل "​البرنس​"، والذي يقدّم من خلاله شخصية والد ​محمد رمضان​.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟