ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

والله لسه بدري يا شهر الصيام.. ماذا ينتظر المسلمين في الأيام المتبقية من رمضان؟.. إعرف التفاصيل

الأربعاء 20-05 - 02:17 م
العربية نيوز
بدأ شهر رمضان يلمم أوراقه وأصبح في الساعات الأخيرة منه، لذا بدأ المسلمون يفكرون في أهم الأشياء التي من الممكن أن يقوموا بها خلال الأيام المتبقية من الشهر الكريم، وعلى رأسها طريقة إخراج زكاة الفطر وكذلك الأدعية الخاصة بختم القرآن الكريم.

البداية مع زكاة الفطر، فقيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، حسب ما أعلن دار الإفتاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، ويجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وحسب رجال الدين إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمس يوم العيد فهو جائز أيضًا ولا حرج فيه، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله.

وهناك ٣ لا يجب ألا يخرجوا الزكاة وهم الفقير الذي لا يملك قوت يومه، الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وتجب زكاة الفطر على كل مسلم عاقل ميسور حاله، ولزكاة تخرج تخرج للفقراء والمساكين وفقا لقول الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

ومع الأيام الأخيرة يختتم المسلمون قراءة كتاب الله، لذا يحتجون معرفة الأدعية المناسبة من أجل يرددوها بعد ختم القرآن، لذا تقدم "العربية نيوز" أبرز الأدعية في السطور الأتية:

- اللهم أرحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين.

• اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.

- اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والأخرة هى لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمين.. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار



- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَر.

- اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر .

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads