ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لازم تعرف.. معلومات سارة عن فيروس كورونا

الإثنين 18-05 - 07:04 م
العربية نيوز
من آن لآخر تخرج دراسات بشأن فيروس كورونا الذي انتشر حول العالم خلال الفترة الأخيرة، لتكشف عنه عدة معلومات من وقت لآخر.

وأكدت دراسة لمعهد لاهويا لعلم المناعة بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن الجهاز المناعي للجسم قادر على التعرف على الفيروس عند الإصابة به للمرة الثانية، مما يبدد المخاوف من أن الفيروس قد يفلت من الجهود المستمرة لإنتاج لقاح فعال.

ونشرت الدراسة في دورية (الخلية)، وتوثق لاستجابة مناعية قوية مضادة للفيروس في مجموعة من 20 بالغًا تعافوا من الفيروس.

ويقول إليساندرو سيت، الباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمعهد لاهويا لعلم المناعة: "ما رصدناه لم يكن استجابة مناعية هامشية، ولكن ما نراه هو استجابة قوية للغاية من الخلايا التائية ضد البروتينات الفيروسية، وهذا هو هدف معظم جهود إنتاج اللقاحات الحالية".

ويشير شين كروتي، الباحث المشارك في الدراسة، إلى أن جميع الجهود المبذولة للتنبؤ بأفضل القاحات تتوقف على فهم الاستجابة المناعية للفيروس.

ويقول: "كان البعض يشعر بالقلق من أن الإصابة بالفيروس لا تحدث مناعة، وقد عززت تقارير حول إعادة إصابة الأشخاص هذه المخاوف، ولكن دراستنا تزيل هذه المخاوف إلى حد كبير".

ورغم ارتباط الفيروس في مهده بالحيوانات، وترجيحات العلماء أنه انتقل منها إلى البشر، عبر سوق في المدينة الواقعة وسط الصين، فقد نفت دراسة حديثة ذلك تمامًا.

وذكرت الدراسة أن الوباء، انتشر بالفعل من أحد أسواق ووهان، لكن ليس عن طريق الحيوانات، بل عبر شخص مصاب داخل السوق، نقله إلى باعة وزبائن، قبل أن تتفشى عدواه في بقية المدينة.

وشارك في إعداد الدراسة، عالمة الأحياء الجزيئية، ألينا تشان، وعالم الأحياء التطورية، بن ديفرمان، وخبراء من معهد برود، التابع لمعهد هارفارد وماساتشوستس للتكنولوجيا، والباحثة شينغ زان، من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا.

وبحسب موقع «بيو أركايف» العلمي، الذي نشر ملخص الدراسة، فإن الخبراء اكتشفوا أن الفيروس متكيف بالفعل للانتقال بين البشر، مرجحين أن يكون ذلك سبب تطوره وانتشاره بسرعة عبر دول العالم.

وأوضح بعض الخبراء المشاركين في الدراسة، أن البيانات الجينية المتاحة، لا تشير إلى انتقال الفيروس بين الحيوانات في السوق، لأنه لا يوجد طرق لانتقال الفيروس من الحيوان للإنسان.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟