ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حسام الدين محمد مصطفى.. مخرج الأكشن

الثلاثاء 05-05 - 07:11 م
حسام الدين محمد مصطفى حسام الدين محمد مصطفى
حسام الدين محمد مصطفى، مخرج سينمائي من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة بتاريخ 5 مايو 1926 تخرج من المعهد العالي للسينما سنة 1950، ثم سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الإخراج على يد أكبر مخرجي هوليود في ذلك الوقت، ثم عاد إلى القاهرة سنة 1956. برع في أفلام الأكشن، وتوفي في منزله بالقاهرة إثر جلطة قلبية في 22 فبراير 2000م.

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1950 للدراسة والتعمق في فن الإخراج حتي تعلمه على يد اكبر مخرجي هوليود في ذلك الوقت وعاد إلى مصر عام 1956 ليفرغ ما في جعبته من خبرات الي الفن المصري ليبدأ مشواره مع الاخراج وكان أول فيلم يقوم بإخراجه (كفاية يا عين ) ليستمر بعد ذلك مشواره من خلال مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما حيث برع في الافلام الاكشن والجادة والواقعية كما تألق أيضا في أفلام التسلية والترفيه التي قدمها علي غرار الأعمال الأمريكية مع إضافة النكهة المصرية المحلية ومن هذه الأعمال "الاخوة الاعداء" و"السمان والخريف" و"الشيماء" و"شنبو في المصيدة" و"طير في السما" و"الرصاصة لاتزال في جيبي" و"النظارة السوداء".



عرف عن حسام الدين مصطفي إعجابه الشديد بشخصيته وبكل ما يصنعه وبفنه فقد كان يشيع أن فيلم الاخوة الاعداء الذي أخرجه افضل بكثير من نسخته الاصلية ايضا ربما كان أول مخرج يظهر نفسه في تترات مسلسل ليشاهد الجمهور وجهه كما حدث في مسلسل (الفرسان).

مخرج الاكشن ولد في حي السيدة زينب في 5 مايو عام 1925 وتخرج من معهد السينما عام 1950 ارتبط بالفنانة نيللي بشكل كبير ليس فقط من خلال تعاونهما في 5 أفلام ولكن كانت هناك رابطة اقوي وهي الزواج فقد أعجبت به نيللي ووجدت فيه رجلا رائعا بكل المقاييس وانبهرت به كثيرا كمخرج عبقري وأستاذ ورجل يعرف كيف يعامل المرأة فقد طلبها إلى الزواج بعدما تودد اليها بأسلوب راق داعب خيال فتاة صغيرة حتي وافقت عليه كزوج رغم فارق السن بينهما.

وبعد 3 أشهر فقط من زواجهما اكتشفت نيللي أن حسام الدين مصطفي ما هو إلا رجل يريد السيطرة علي زوجته حتي تبقي في خدمته وتأكدت ان الحياة بعد الزواج مختلفة تماما عما هي عليه قبله وأدركت في النهاية ان الحياة أصبحت مستحيلة مع تلك الطباع التي لم تستطع التأقلم معها حيث حصل الانفصال بعد 3 أشهر فقط من زواجهما.

وفي 22 فبراير عام 2000 رحل مخرج الحركة والاكشن وحيدا بمنزله بالقاهرة اثر جلطة بالقلب عن عمر ناهز 73 عاما تاركا خلفه رصيدا ثريا من اهم الافلام التي اعتبرت من علامات تطور فن الإخراج في السينما المصرية وفي الوطن العربي.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟