ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ماذا قالوا عن عقار ريمديسيفير؟.. قدرات هائلة لمواجهة "كورونا".. وتحرك مصري هام بشأن الدواء

السبت 02-05 - 12:58 م
العربية نيوز
أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تفويضًا رسميا لاستخدام الطوارئ في علاج الأدوية المضادة للفيروسات "ريمديسيفير" لعلاج مرضى COVID-19 المشتبه به أو المؤكد مختبريًا لدى البالغين والأطفال في المستشفيات الذين يعانون من مرض شديد.

تصريح إدارة الغذاء والدواء الطارئ لـ remdesivir ، جاء بعد يومين من إظهار التجربة السريرية للمعاهد الوطنية للصحة نتائج واعدة ، يعد خطوة مهمة إلى الأمام في محاربة فيروس كورونا.

يسمح إذن الاستخدام في حالات الطوارئ بتوزيع remdesivir لعلاج مرضى كورونا المشتبه به أو المؤكد مختبريًا لدى البالغين والأطفال في المستشفيات الذين يعانون من مرض شديد، و يتم تعريف المرض الشديد على أنه مرضى يعانون من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم أو يحتاجون إلى علاج بالأكسجين أو دعم تنفس أكثر كثافة مثل جهاز التنفس الصناعي.

وفي هذا الشأن، قال المستشار الصحي للبيت الأبيض الدكتور أنتوني فوسي، إن البيانات المأخوذة من اختبار الأدوية المضادة للفيروسات التابع لشركة جلياد ساينس ، وهو دواء "ريمديسيفير" أظهر أنباء طيبة للغاية ولديه قوة “واضحة” لمحاربة الفيروس التاجي.

وأضاف في حديثه للصحفيين بالبيت الأبيض، إن لديه بيانات تؤكد أن النتائج أظهرت تأثيراً إيجابياً واضحاً في تقليص الوقت للتعافي، مشيرا إلى إن النتائج تثبت أن “الدواء يمكن أن يمنع هذا الفيروس” و “يفتح الباب أمام حقيقة أن لدينا الآن القدرة على علاج المرضى.


وفيما، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مصر تشارك في الأبحاث السريرية على مستوى العالم مع منظمة الصحة العالمية للوصول إلى علاج ليفروس كورونا، ومنها التواصل مع شركة جلياد بشأن دواء "ريمديسيفير".

وكشفت "زايد"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، أن مصر حجزت كمية من دواء "ريمديسيفير"، معلقة: "منظمة الصحة العالمية قالت هتدفعلنا أول مجموعة ستصل إلينا".

وقالت وزيرة الصحة، أن مصر حجزت كمية "رمديسيفير" منذ 5 أسابيع، حيث ستعمل مصر مع العالم كله على هذا العقار لنرى مدى تأثيره على المرضى.

وكان الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، قد أشار مسبقا فى منشور عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" بتاريخ 8 إبريل إلى دور علاج "ريمديسيفير" فى مواجهة فيروس كورونا والقضاء عليه وذلك فقا لمتابعته للتجارب العلمية الأمريكية.

وذكر هانى الناظر فى تدوينته عبر "فيسبوك": "بدء الأطباء فى أمريكا بتجارب إكلينيكية جديدة لعلاج فيروس كورونا، وذلك الدواء الذى يستخدم فى علاج مصابى فيروس إيبولا .. هذا الدواء تسبب فى شفاء مريض قضى 17 يوما على جهاز التنفس الصناعى".

أضاف: "سوف تشهد الأيام المقبلة مدى نجاح هذا العلاج عندما يستخدم لأعداد أكبر من المرضى".

وفى الـ 29 من شهر إبريل الماضى يوم الأربعاء الماضى، أعاد هانى الناظر، تذكرة متابعيه بالدواء الذى يسمى "رمديسيفير"، قائلا على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك : "أعيد تذكرة حضراتكم بما قلت فى 8 إبريل .. والدواء اسمه ريمديسفير" فبعد إذنكم احفظوا هذا الاسم فى ذاكرتكم .. فقد نسمع فى القريب أنه علاجا فعالا للإصابة بكورونا".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads