ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

هل "الشلولو" يقضي على فيروس كورونا؟.. أسرار غريبة عن الوجبة.. وهذه طريقة تحضيرها

الأحد 05-04 - 04:17 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية



في الساعات الأخيرة، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو يعود لطبيب مصري أثار جدل بسبب إدعاءه أن أكلة "الشلولو" تساهم في القضاء على الكورونا.

أفاد رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية في مصر مجدي نزيه، خلال لقاء تلفزيوني، بأن أكلة مصرية قديمة اسمها "الشلولو" من أكفأ مقومات المناعة والمضادات لفيروس كورونا.

وصرح مجدي نزيه خلال استضافته في برنامج "باب الخلق" الذي يذاع على قناة "النهار" الفضائية المصرية، بأن "الشلولو" تتكون من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح"، مشيرا إلى أن الوصفة قديمة وتعود إلى 5 آلاف سنة.

 
وخلال، برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "on"، شرح الشيف علاء الشربيى، لخالد أبو بكر، طريقة عمل أكله الشلولو.


وأشار أبو بكر إلى أن الشيف علاء الشربينى تواصل به لشرح طريقة عمل الشلولو، وهى عبارة عن ملوخية وثلج وليمون.

 

يُشار إلي أن "الشلولو" هي وجبة غذائية من الأكلات الفرعونية القديمة اشتهرت بين أهالي مدن ومحافظات الصعيد، توارثوها من التراث المصري القديم، وحتى الأن، كما أنها تعتبر من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط خلال فترة "صيام العذراء مريم" كنوع من التقشف والزهد، والذى بدأ أمس ويستمر لمدة 15 يوماً، حيث يُشاع بأن السيدة العذراء مريم كانت أول من تناولت هذه الأكلة عندما قدمت العائلة المقدسة إلى مصر وتعلمها المصريون منها.

ويعتبر ذلك الغذاء من أهم الوجبات فى الصعيد وخصوصا البيئات التى لا تتوفر بها الخضراوات، فتصبح المحاصيل الجافة هى غذائهم الأساسى.

وعلميا، لا تمنع الشلولو إصابات كورونا ولكن العزل هو العلاج الوقائى الحقيقى، فالأطعمة جميعها والمشروبات فقط تزيد من مناعة الفرد فى مواجهة الفيروسات.


وفيما يلي طريقة تحضير الشلولو:
المقادير: "كوب من الملوخية المجففة، كوب ماء بارد، 3 فصوص ثوم مفروم، ليمون و شطة وملح على حسب الاحتياج".

الطريقة: نضع الثوم المفروم في طبق، وبعدها يتم وضع الملوخية المجففة والليمون والشطة والملح، ثم يتم إضافة الماء تدريجيًا، إلى أن تصبح المكونات سائلة، وغالبًا ما يتناول بجانبها المواطنون البصل.

 

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads