ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بعد حظر التجوال في مصر.. كيف سيكون شكل الشوارع بعد السابعة؟.. الطرق "بلا وسائل مواصلات".. وهؤلاء المسموح له بالسير في الطرقات

الثلاثاء 24-03 - 04:00 م
العربية نيوز
أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي عن مجموعة قرارات لمواجهة كورونا منها “حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة اعتبارا من الـ7 مساءاَ حتى الساعة 6 صباحاً لمدة اسبوعين.

وكذلك إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص من الـ7 مساءاًَ حتى الساعة 6 صباحاً لمدة اسبوعين- ستغلق ابتداءاً من الساعة 5 مساءاً حتى 6 صباحا كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع والمراكز التجارية والمولات مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت ، القرار لا يسري على المخابز والصيدليات.

توقف وسائل النقل
تلك القرارات ستؤدي إلى تغيير شكل الشوارع في مصر بعد السابعة مساء، فبجانب توقف وسائل النقل، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، الثلاثاء، أن قطارات المترو ستبدأ في تطبيق إجراءات حظر التجوال التي أعلنتها الدولة.

وقال أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي لمترو الأنفاق، إن المترو سيعمل غدًا من الساعة ٥:٣٠ صباحًا وأن آخر قطار سيتحرك الساعة ٥:٣٠ مساءً، قبل موعد الحظر بساعة ونصف، مضيفًا أنه اعتبارًا من يوم الخميس سيعمل المترو من السادسة صباحًا حتي السادسة مساءً، بحيث يكون آخر قطار يتحرك الساعه٤:٣٠ مساءً.

كما قرّرت هيئة السكة الحديد إيقاف حركة القطارات من الساعة 7 مساءً حتى الـ6 صباحًا، اعتبارًا من غد الأربعاء.

المسموح له بالسير في الشوارع
وهناك فئات تم استثناءها من حظر التجوال، فقال وزير الإعلام أسامة هيكل إن الفئات المستثناة من قرار حظر حركة المواطنين هم الإعلاميون والصحفيون وذلك من خلال تواجد كارنيه النقابة أو المؤسسة والأطباء، مناشدًا المؤسسات الصحفية بتخفيض عدد عمل الصحفيين.

فيما استثنى رئيس الوزراء، الأماكن التالية من قرار الحظر والتي شملت الآتي: مكاتب الصحة وما يوازيها، الصيدليات، محال البقالة و"السوبر ماركت"، لما لتلك الأماكن من دور في تلبية احتياجات المواطنين.

عقوبات قاسية على المخالفين
وجاء قرار حظر التجوال طبقا لنص المادة 16من القانون 162لسنة 1958، حيث قرر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه سيجرى تطبيق عقوبات قانون الطوارئ فورًا على من سيخالف قرارات حظر التجول، وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن العقوبات تصل إلى غرامات مالية تبدأ من 4 آلاف جنيه وتنتهي بالحبس.

ووفقًا لخبراء القانون، تبدأ عقوبة مخالفة تلك الاجراءات ومنها حظر التجوال، بالغرامة، والتي تقدر ب 4 الاف جنيه وتصل للسجن الذي لاتقل مدته عن ثلاث سنوات ولا يزيد عن خمسة عشر عاما، فضلًا عن أن التفاوات في العقوبة تقدير القاضي وفق كل واقعه وحسب الضرر الناتج من خرق الحظر ويكون بحكم تنظره محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ.




تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads