ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

كيف أثر "كورونا" على عيد الأم؟.. ضرب سوق المبيعات لصالح المنظفات.. ورسائل هامة بشأن الاحتفال به

السبت 21-03 - 12:39 م
العربية نيوز
أثر فيروس كورونا بشكل كبير على عيد الأم هذا العام، بعدما ظهر في عدد من المحافظات المصرية مما أضفى نوع من الحزن على عيد الأم.

وقال خالد حطب عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، انتشار فيروس كورونا تسبب في وقف مبيعات الأدوات المنزلية من هدايا عيد الأم، وأن ما تم بيعيه لا يمثل نحو 25% إلى 30% مقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف حطب في تصريحات له اليوم السبت أنه من الواضح جدا تأثر السوق وقلة الطلب على المبيعات خاصة ونحن الآن في عيد الأم، ويرجع هذا إلى تخوف المواطنين من التواجد بالأماكن المزدحمة بسبب انتشار فيروس كورونا، وبالتالى يؤدى هذا إلى توقف حركة البيع والشراء"، على حد وصفه.

وأشار إلى أن أسعار هدايا "عيد الأم" من الأدوات المنزلية مستقرة نسبيا، مقارنة بالعام الماضي، الذي تراجعت فيه المبيعات نتيجة لضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وأضاف أن هناك ارتفاعا في أسعار الأجهزة الكهربائية، نتيجة التخوف من نقص قطع الغيار والمكونات الصينية وأوقات توريدها تأثرا بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الارتفاع لا يتعدى الـ٥%، لافتا إلى أن الأسواق تعاني حالة ركود كبيرة.

ولفت النظر إلى أن المولات التجارية قدمت تخفيضات خلال شهر "عيد الأم" على جميع المنتجات بكل الفروع وتراوحت التخفيضات بين 15 و50%.

وأشار إلى أن المواطنين متخوفا من الأحداث المقبلة، ولم تقم نسبة كبيرة منهم بالشراء، واتجهت معظم السيولة لدى المواطنين إلى شراء المطهرات والمنظفات والمواد الغذائية، والغالبية العظمي أجلت الشراء تخوفا من الأحداث المصاحبة لانتشار فيروس كورونا.

ووجه الإعلامي عمرو أديب برقية تهنئة لأمهات الوطن العربي بمناسبة عيد الأم.

وناشد اديب ، خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة mbc مصر، اليوم الجمعة، الأبناء بعدم الذهاب إلى الأمهات، والاكتفاء بمكالمة هاتفية تجنبا لفيروس كورونا.

وقال أديب "لا تذهبوا إلى أمهاتكم الدنيا مش هتتهد والحياة مش هتقف، ووالدتك هتقدر ده ومش هتقول عليك عاق.. لذلك أرجوكم اكتفوا بالاطمئنان عليهن فقط"، وأشار عمرو أديب إلى أن الآباء هم أكثر عرضة لفيروس كورونا.


وأصدرت وزارة الأوقاف، تنبيهات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، قائلة: إن أجاز العلماء تقبيل يد الوالد إكراما له والعالم لعلمه، مؤكدة أن ذلك أيضا مقيد بأمن الفتنة، وبغير وقت النوازل التى يمكن أن ينتقل فيها الداء بالملامسة فضلاً عن التقبيل، لغلق هذا الباب سدًا للذرائع، لأن ذلك مقيد بما لم يكن هناك داء يمكن أن ينتقل من خلالها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الإسلام أمر بتكريم الوالدين وبرهما والإحسانِ إليهما.. وقرن المولى سبحانه وتعالى شكره بشكر الإنسان لوالديه.. فقال جل وعلا: ﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾.

وأضافت الدار فى فيديو موشن جرافيك أنتجته وحدة الرسوم المتحركة بمناسبة عيد الأم، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيَّن أن الأمَّ هي أولى الناس بحسن الصُحبة .. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثُمَّ أَبُوك".

وأوضح الفيديو، أن الإسلام أمرنا بالأدب مع الأم، وإحسان معاملتها، ولم يعارض التشريع الإسلامى تخصيص يوم نعبر فيه للأم عن مشاعرنا نحوها، إقرارا بحقها، واعترافا بجميلها. فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «إِنِّي لَا أَعْلَمُ عَمَلًا أَقْرَبَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ بِرِّ الْوَالِدَةِ".

واختتم الفيديو قائلا: "إن الأم هى موضع الحنان والرحمة.. يستمر بها معنى الحياة .. وتتكون الأسرة الصالحة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads