ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لهذه الأسباب.. لازم تقوي مناعتك

السبت 21-03 - 09:27 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
كشفت نتائج دراسة استرالية جديدة عن الطريقة التي تفاعلت بها مناعة إحدى المريضات بفيروس كورونا مع المرض حتى تغلّبت عليه. وقام الباحثون بفحص دم المريضة خلال فترة الحجر والعزل لرصد الأجسام المناعية التي تم إفرازها لمحاربة الفيروس. وأظهرت النتائج أن المناعة أنتجت عدة أنواع من الأجسام المضادة اختلفت ما بين فترة ظهور الأعراض والفترة التالية بعد اختفاء أعراض الإصابة والتي كان أهمها السعال الجاف والتهاب الحلق وقصر النفس وارتفاع الحرارة، حسب ما جاء فى موقع "24 الإماراتي".

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة ملبورن عن طريق متابعة دقيقة لمريضة (47 عامًا) أصيبت بالعدوى في ووهان ووصلت إلى ملبورن وهي مصابة، تبين أن الأجسام المناعية المضادة لهذه المرأة التي تتمتع بصحة جيدة انخرطت في محاربة الفيروس خلال أيام قليلة من العدوى.

وقالت البروفيسورة كاثرين كدزيريسكا المشرفة على الأبحاث: "استخدمت المناعة نفس استراتيجيات محاربة الإنفلونزا، بإنتاج جسيمات مضادة متنوعة".

وقام فريق البحث بفحص دم المريضة خلال الأيام 3 و7 و8 و9 و20 من ظهور الأعراض. وبدأت المناعة في محاربة المرض بإفراز عدد كبير من أجسام تسمّى إميونوجلوبولينز، ثم في الأيام 7 و8 و9 تم رصد خلايا مناعية مساعدة لقتل الفيروس هي خلايا TوK.

ومع بلوغ اليوم الـ 20 من الإصابة تم رصد زيادة في عدد خلايا إميونوجلوبولينز المناعية في دم المريضة بحيث تحمي من معاودة الإصابة.

وعند رصد كمية كبيرة من الأجسام المناعية في بداية أيام ظهور الأعراض على المريضة توقع فريق البحث شفاء الأعراض خلال 3 أيام، وهو ما حدث بالفعل، حيث تم نقل المصابة من الحجر الصحي إلى العزل بعد أيام قليلة عندما اختفت الأعراض.

ونشرت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للمواطنين لتقوية جهاز المناعة؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وجاءت النصائح وفقًا لما نشرته الصفحة الرسمية للوزارة عبر "فيسبوك" كالتالي:

ـ طبق سلطة يعزز المناعة ويتكون من الخضار الطازج، وهو المصدر الغني بالفيتامينات والمعزز للمناعة، وللحصول على كامل الفائدة تجعل طبقك متنوعًا ويحتوي على خضروات من كل لون كالتالي:

ـ الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر.

ـ الأصفر مثل (الفلفل الأصفر والجزر).

ـ الأخضر مثل (الخيار والجرجير والخس).

ـ الأبيض مثل (الفجل والبصل).

ـ البنفسجي مثل (البنجر).

العسل الأبيض معزز للمناعة:

ـ معلقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحًا يرفع من المناعة وينقي مساءً الهواء في الجهاز التنفسي.

كوب عصير برتقال بالجزر:

ـ عصير البرتقال بالجزر مصدر لأهم الفيتامينات، والجزر غني بفيتامين (أ) المعزز للجهاز المناعي.

ـ البرتقال أغنى فاكهة بفيتامين (ج) والذي يحمي من الأمراض المعدية.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟