ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ماذا بعد تعليق الدراسة في مصر؟.. غلق ٩٠ "سنتر دروس خصوصية".. وبدائل تنتظر الطلاب

الأحد 15-03 - 12:39 م
العربية نيوز
في الساعات الأخيرة، قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس بجميع أنحاء الجمهورية، لمدة أسبوعين اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 15 مارس 2020.

وذكر السفير بسام راضي مستشار رئيس الجمهورية والمتحدث باسم الرئاسة، كواحد من ضمن الإجراءات والقرارات الرئاسية المتخذة منذ بداية الأزمة للحد من مخاطر انتشار الفيروس.

وشنت قوات الأمن في عدد من محافظات الجمهورية، حملات لغلق وتشميع مراكز الدروس الخصوصية، بعد ساعات من إعلان الدولة تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، لمنع تفشي وباء كورونا.

في الغربية، شنت مديرية الأمن، حملة مكبرة لإغلاق مراكز الدورس الخصوصية في مدينة طنطا، وأمر اللواء طارق حسونة، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا بشن حملات مكبرة لإغلاق وتشميع جميع مراكز الدروس الخصوصية بمشاركة شرطة المرافق.

وأسفرت الحملة عن إغلاق ٩٠ مركز في يوم واحد وتشميعها.

في القليوبية، ارتفع عدد مراكز الدروس الخصوصية التي أغلقتها الشرطة بالقليوبية حتي الآن إلى ٨٠ مركزًا، شملت كل مراكز ومدن المحافظة تنفيذا لقرار رئيس مجلس الورزاء بغلق تلك المراكز.

وأوضحت المديرية أن الحملات مستمرة طوال فترة تعليق الدراسة على مستوي الـ ١٦ قسم ومركز بالمحافظة.

في محافظة كفر الشيخ، قادت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم، حملة لغلق سناتر الدروس الخصوصية بمحافظة كفر الشيخ، بجانب 13 حملة مماثلة في 13 مدينة ومركز، بناء على تعليمات اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ.

وأكدت الدكتورة بثينة كشك، أن الحملات بدأت من مساء السبت،ومستمرة بشكل يومي نهاراً وليلاً، مرجعة السبب إلى أنه «ليس من المعقول أن يعلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الدراسة بالمدارس لمدة أسبوعين، حفاظا على الطلاب، وكل قيادات الدولة مهتمة بصحة المواطن، ونترك مراكز الدروس الخصوصية مفتوحة».

في السويس، نظمت مديرية أمن السويس، حملة موسعة استهدفت غلق مراكز الدروس الخصوصية بالأحياء وتشميعها، لمنع تجمعات الطلاب داخل المراكز المنتشرة في المدينة خاصة بحي السويس، كأجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المتحور.

وأشراف اللواء حسن ترك نائب مدير أمن السويس على تنفيذ حملات غلق المراكز، والتي قادها رؤساء مباحث الأقسام، واستهدفت غلق المراكز بعد اخلائها من الطلاب والملعمين والاداريين.

وشملت الحملة اليوم السبت غلق 20 مركز للدروس الخصوصية، داخل حي السويس وفيصل، بالإضافة الى استهداف عدة مراكز بحي الأربعين.

وفي المنوفية، شنت مديرية الأمن بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية حملة مكبرة لغلق مراكز الدروس الخصوصية فى مدن وقرى المحافظة المختلفة.

وقال مختار شاهين، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، إنه تم حتى الآن إغلاق 15 مركز للدروس الخصوصية شملت 7 في مدينة شبين الكوم، و 7 في مدينة قويسنا و 3 فى مدينة بركة السبع .

وتلجأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تطبيق عدة بدائل بعد قرار الرئيس السيسى تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين، حيث وجهت الوزارة بإعداد تعليمات "للدراسة من المنزل" للسنوات من الصف الثالث إلى الصف الثامن "الثانى الإعدادى" فى جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكترونى خاص بهذا، ومن الصفوف من العاشر "الأول الثانوى" حتى الثانى عشر "الثالث الثانوي" تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصرى والتقنيات الحديثة.

أما الصفوف من KG1 حتى الصف الثانى فهى على النظام الجديد الخالى من الامتحانات، إضافة إلى إعداد دروس إلكترونية للطلاب ووضعها على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يستفيد منها جميع الطلاب، إضافة إلى أن تفعيل القناة التعليمية كوسيلة لتحصيل الطلاب، حيث ستراعى بث شرح لجميع السنوات الدراسية.

وأكدت الوزارة أن بنك المعرفة غنى بجميع الدروس والمقررات الدراسية لجميع الصفوف الدراسية، ويوجد عليه بالفعل شرح مواد الثانوية المعدلة وفيديوهات تفاعلية لطلاب جميع المراحل بجانب بث اختبارات على موقع الوزارة لتدريب الطلاب على امتحانات نهاية العام، كما سيتم توجيه الطلاب لمشاهدة القنوات التعليمية.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن التعلم باستخدام المواد التعليمية الرقمية على منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة المصرى، حيث يتضمن المحتوى تم توفيره من مؤسسة بريتانيكا العالمية مع ملاحظة توفر المزيد من المحتوى الرقمى على منصة إدارة التعلم من مؤسسة ديسكفرى، يورك برس، designmate، وولفرام ونهضة مصر.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذا الوقت هو الأنسب لتعليق الدراسة في الجامعات، مضيفًا: "الصحة أولوية قصوى، وممكن نمد الدراسة أسبوعين أو ثلاثة آخر العام وممكن نعمل فصل دراسى كامل فى الصيف.. وخاصة في الكليات العملية.. سنضغط ونكثف الدراسة في أسابيع قليلة، لكن لا يوجد شطب أو تخرج بدون الحصول على القدر الكافى من التخصص المدروس".



وقال خلال داخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع عمرو أديب،:"عملنا على موضوع المواقع الإلكترونية واستخدام تكنولوجيات تصل لبعض الأحيان لتكنولوجيات معقدة وحديثة، ورفع المحاضرات بشكل بسيط على وسائل التواصل الاجتماعي للطلبة أو على يوتيوب أو جوجل، وهناك بدائل أخرى".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads