ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

إيناس الدغيدي.. المخرجة الجريئة

الثلاثاء 10-03 - 07:52 م
إيناس الدغيدي إيناس الدغيدي
إيناس الدغيدي من مواليد مثل هذا اليوم 10 مارس عام 1953، وهي مخرجة سينمائية مصرية تعرف بأعمالها الجريئة.

وُلدت إيناس عبد المنعم الدغيدي في 10 مارس 1953 في القاهرة لعائلةٍ محافظة ومن طبقةٍ متوسطة، عمل والدها مدرسًا للغة العربية وأثر في حياتها كل التأثير، وللدغيدي 7 أخوات.

تخرجت من المعهد العالي للسينما في القاهرة العام 1975 أخرجت فيلمها الأول في العام 1985 وتعتبر أول امرأة تخرج أفلامًا روائية طويلة في مصر. أخرجت 16 فيلما روائيا طويلًا.

اقتحمت مجال الإنتاج السينمائي من خلال شركة "فايف ستارز" حيث أنتجت 7 أفلام روائية وهي استاكوزا - دانتيلا- الوردة الحمراء - كلام الليل - الحكاية دول حكاية مع المخرج أحمد السبعاوي الذي قام بإستبدال المخرجة إيناس الدغيدي به - مذكرات مراهقة - الباحثات عن الحرية - ما تيجي نرقص وجميعها من إخراج إيناس الدغيدي، ولاقت بعض أفلامها جدلًا حادًا من البعض بدعوى الموضوعات أو المشاهد.

أدلت في 2008 خلال مقابلة تليفزيونية عن رأيها القاضي بالسماح بترخيص مهنة الدعارة في مصر، حيث تعتقد "أن السماح بها قانونيا يمنح الدولة الاشراف الطبي والجنائي على ممارسي هذه المهنة" الغير قانونية حسب القانون المصري، "بدلا من ممارستها في الخفاء ونشر الأمراض" حسب تعبيرها، وقد تعرضت لحملة ضدها من معارضين لما اقترحته.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟