ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

انتصار هام من المرأة على الرجل.. هنا أسراره

السبت 07-03 - 09:27 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
أعلنَ علماءٌ في جامعة “نيو ساوث ويلز” الأسترالية، عن نتائج عدة أبحاث أجروها فيما يخص الفرق بين عمر الرجل والمرأة، وقد توصلوا إلى أنّ سبب قِصر عمر الرجال مقارنة بالنساء يكمن في الكروموسوم Y، وليس بسبب نمط حياتهم فقط.

وانطلقَ علماء الأحياء من النظرية القائلة، أنٍ الكروموسوم Y غير قادٍر على حماية الجسم الحي بجنس غير متجانٍس (XY) بدرجة كافية من الطفرات الضارة في كروموسوم X.

فبدأ الباحثون بتطبيق أبحاثِهم أولًا، على دراسة حياة القرودِ وعلى بعض الحيوانات من الثدييات والزواحف والأسماك والبرمائيات والعناكب والصراصير والجراد والخنافس والفراشات والعث، وتبينَ لهم حينها أنّ عمر المخلوقات ذات الجنس غير المتجانس، أقلّ بالمتوسط بنسبة 17.6% مقارنة بالمخلوقات المتجانسة الجنس.

وأثناء مراقبتهم لأعمار الحيواناتِ، اتضحَ لهم حالًة شاذًة لم يتمكنوا من تفسيرها، وهي أنّ إناث الحيوانات التي تمارسُ الجنس مع الذكور غير المتجانسين، تعيشُ أطول من الذكور بنسبة 21%، فإنّ الذكور يتفوقون على الإناث بنسبة 7% فقط في الحيوانات التي تمارس الجنس مع الحيوانات غير المتجانسات (الطيور والحشرات).

وأكّد العلماءُ أنّه من الممكن أنْ يكون السبب الكامن وراء قصر أعمار الذكورِ، هو الآثار الجانبية للاختيار الجنسي، ودرجة تدهور كروموسوم Y، وديناميات التيلومير.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟