ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جرائم قادت هشام عشماوي لـ"حبل المشنقة".. بدأت باستهداف أمن عرب شركس.. وانتهت بهجوم حافلة أقباط المنيا

الإثنين 02-03 - 02:03 م
العربية نيوز

جرائم عدة قادت الإرهابي هشام عشماوي إلى حبل المشنقة، فلم يكن إعدامه على جريمة واحدة أو إثنين بل هناك العديد من القضايا التي تمت محاكمته عليها طيلة الفترة الأخيرة ووفقا لها تم الحكم عليه بالإعدام شنقا.

و قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، اليوم الاثنين، بالإعدام شنقا الإرهابى هشام عشماوى و36 آخرين فى اتهماهم بارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

و"عشماوي"، خطط وأعد لعدة علميات إرهابية في مصر منها استهداف الكتيبة 101 والتي أسفرت عن مقتل 29 عسكريا في العام 2015 وحادث كمين كرم كرم القواديس، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق وحادث الواحات والذي أسفر عن مقتل 16 شرطيا، واستهداف دير الأنبا صموئيل بالمنيا والذي أسفر عن سقوط 29 قتيلا، وخلية عرب شركس.


استهداف أمن عرب شركس
وتورط عشماوي فى استهداف قوات الأمن في عرب شركس بالقليوبية والاشتباك معهم، كما برز اسمه في حادثة تفجير مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013، والتي استشهد على إثرها 16 من رجال الشرطة والمواطنين.


كميني الفرافرة وكرم القواديس
وفي يوليو وأكتوبر من عام 2014، تورط الإرهابي هشام عشماوي في حادث كميني الفرافرة وكرم القواديس، والذي استشهد فيهما نحو 49 جنديًا.


اغتيال هشام بركات
وفي يونيو 2015، لاح اسم هشام عشماوي، حيث اتهم بالتخطيط لاغتيال المستشار الراحل هشام بركات، النائب العام، بعد تفجير استهدف موكبه فى حى مصر الجديدة.

واغتيل المستشار هشام بركات عن طريق سيارة مفخخة استهدفت موكبه خلال تحركه من منزله بمنطقة مصر الجديدة إلى مقر عمله بدار القضاء العالي في وسط القاهرة، وأصيب النائب العام على إثر التفجير بنزيف داخلي وشظايا وأجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة في مستشفى النزهة الدولي.

تنفيذ حادث الواحات
كما تورط في التخطيط والتنفيذ لحادث الواحات، والذي أسفر عن استشهاد 16 من رجال الشرطة، ووقعت الأحداث يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2017، أعلن مصدر حكومي أن العملية أسفرت عن مقتل عدد 16 من قوات الأمن المصرية، وإصابة 13 ، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن إصابة 15 شخصًا.


استهداف حافلة الأقباط
كما استهدف حافلة تقل مواطنين أقباطًا بالمنيا في 2017، وهو هو هجوم إرهابي بالرصاص، وقع صباح يوم الجمعة 26 مايو 2017، على الطريق الصحراوي الغربي، استهدف عشرات الأقباط كانوا يستقلون حافلة في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل المعترف، في محافظة المنيا. الهجوم أسفر عن مقتل 29 شخصاً وإصابة 24 آخرون.



تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads