ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الشاب خالد.. حكاية خالد حاجّ إبراهيم

السبت 29-02 - 09:05 م
الشاب خالد الشاب خالد
الشاب خالد فنان جزائري اسمه الحقيقي خالد حاجّ إبراهيم، وهو مغني راي وشاعر وملحن وعازف جزائري من وهران لموسيقى الراي.

ولد في حي سيدي الهواري بوهران في الجزائر يوم 29 فبراير 1960م، بدأ التسجيل في أوائل مراهقته تحت اسم الشاب خالد (خلافا لكلمة "شيخ" التي كانت تطلق على شيوخ الراي التقليدي)، وأصبح أكثر المطربين الجزائريين شهرة في العالم العربي والغربي وعبر العديد من القارات، وأكسبته شعبيته لقب "ملك الراي".

ومن أشهر أغانيه هي "ديدي" و"عائشة" و"عبد القادر يا بوعلام" و"C'est la vie" بالإضافة إلى أغنية "علاش تعدي" التي تميزت في فيلم العنصر الخامس.

أصل تسمية الشاب: تطلق تسمية الشاب على كل مغني الراي ويعود تاريخ التسمية إلى بداية عقد الثمانينيات حيث أطلقت مسابقة -الحان وشباب- للمغنين الشباب في التلفزيون الجزائري وأطلق على الفائز وقتها اسم "شاب".

في عام 1992 بعد أن أسقط اللقب "شاب" من اسمه أصدر خالد البوما باسمه وكان هذا الألبوم السبب في ذياع شهرته كنجم في فرنسا وبين المهاجرين في مختلف أنحاء العالم. تزايد في التسعنيات عدد معجبيه في جميع أنحاء العالم، وتعاون مع العديد من فناني الهيب هوب. حقق خالد النجومية في فرنسا، ووطنه الأم الجزائر والمغرب وباقي الدول العربية.تعد أغنيته الشهيرة ديدي أغنية ذات شعبية كبيرة في البلدان الناطقة بالعربية، وكذلك في العديد من البلدان الأخرى، بما فيها الهند وباكستان.لأغنية استخدمت أيضا في بوليوود في فيلم بعنوان "شيرمان عاشق" وكذلك أستخدمت في هوليود في فيلم Fifth Element بطولة بريس ويلس، وباع الألبوم ملايين النسخ منها أكثر من مليون ونصف في أوروبا فقط.

في عام 1999، انضم لخالد كل من رشيد طه وفوضيل في حفل موسيقي في قصر أومنسبور دي باريس بيرسي بعنوان الشموس 1 و2 و3 والذي صدر لاحقا كألبوم يصور الحفل تصويرا حيا وقد حقق الألبوم مبيعات كبيرة في فرنسا وأمريكا والوطن العربي حيث باع أكثر من خمسة ملايين نسخة.

وفي الثاني عشر من يوليو 2008، ظهر خالد في قاعة أوركسترا ليفربول للمشاركة في مهرجان الفنون العربية بليفربول، كجزء من احتفالية "ليفربول: عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2008". وفي عام 2009 أصدر ألبوم (الحرية) الذي حقق نجاحا كبيرا في أوروبا وقد حقق الألبوم مبيعات تجاوزت الثلاث ملايين نسخة في أقل من شهر ويعد الشاب خالد المطرب العربي الأكثر مبيعا في فرنسا وأمريكا وأوروبا والهند إلى أن وصلت مبيعاته إلى البرازيل حيث باع أكثر من ربع مليون نسخة فيهاوقد قام الشاب خالد بحفلة تاريخية مع النجم محمد منير حيث تجاوز الحضور المائة والثلاثون ألف متفرج وهو نجاح ساحق حيث سجلت بأنها أعلى حضور لهذه السنة وبتاريخ مطربي العرب.

في عام 2012 قام الشاب خالد بالتعاون مع الموزع العالمي ريدون وقام بتوزيع 9 أغاني من الألبوم وستخدم أعلى واحدث طرق التوزيع والأجهزة الموجودة في العالم وقام بعمل ديو مع المطرب العالمي بيتبول ولقد لاقت أغنية سيلافي نجاحي عالمي كبير حيث رشحت لستة جوائز عالمية وحصدت المراكز الأولى في أكثر الأسواق الأوروبية والإذاعات ولاقت نجاحا جيدا في أمريكا وكندا وحصدت المركز الأول في مواقع التحميل وخاصة الأيتونز الأوروبي حيث ما تزال ضمن أفضل اربع أغاني في عام 2013 أما على الصعيد العربي فقد أحتل الشاب خالد المركز الأول في مبيعات دول المغرب العربي والمركز الثاني في مصر ولاقا شهرة واسعة في لبنان والكويت والإمارات وقد حقق الألبوم مبيعات تجاوز بها 2.5 نسخة وصرحت مواقع وصحف رسمية بان أغنية سيلافي أفضل أغنية في أوروبا لعام 2012 و2013 ومنها يونيفيرسال، موندوميكس، بيلبورد وقد حصل على تصويت 50 مليون شخص في مواقع التواصل الاجتماعي.



تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟