ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ما نتائج زيارة رئيس بيلاروسيا لمصر؟.. اتفاقيات تعاون وتطلعات لمشروعات كبرى.. والغرفة التجارية تعلق

الخميس 20-02 - 04:16 م
العربية نيوز
غادر مطار القاهرة الدولي، قبل قليل، ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، عقب زيارة رسمية لمصر استغرقت يومين التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث بحثا سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات.


وأكد الرئيس السيسى، أنه عقدت جلسة مشاورات بناءة مع رئيس بيلاروسيا، حيث تم التطرق خلالها لسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدنا رغبتنا فى تعميق وتطوير آفاق التعاون بين البلدين، كما اتفقنا على أهمية تعزيز العلاقات، والارتقاء بها إلى مستوى أرحب ووصول إلى مرحلة العلاقة للشراكة الاستراتيجية .


كما استعرض الرئيس السيسى الفرص الاستثمارية المتاحة فى المشروعات القومية الكبرى وخاصة قناة السويس ومجال البتروكيماويات وسعى مصر إلى تحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة.

ومن جانبه أكد ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، أن العلاقات البيلاروسية المصرية شهدت تطورات كبيرة فى السنوات الأخيرة وتم تحقيق كثير من الإنجازات والنتائج الهامة فى ضوء العلاقة الخاصة التى نشأت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى والزيارات المكثفة التى تمت على أعلى مستوى خلال السنوات الماضية .

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، مراسم التوقيع على 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين ، ركزت مذكرة تفاهم الاولى على إنشاء لجنة رفيعة المستوى للحوار السياسى بين البلدين ، ووقعها وزير الخارجية سامح شكرى ، ونظيره البيلاروسى.

كما وقع الجانبان البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التعليم العالمى وما بعد الجامعى ، ومذكرة تفاهم مشتركة ثانية بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى البيلاروسى ، ووقعها عن الجانب المصرى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى ونظيره البيلاروسى.

ووقعت مصر وبيلاروسيا أيضا اتفاقية للتعاون والدعم المتبادل فى مجال الجمارك.

وقال ألكساندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، إن بيلاروسيا مهتمة بشدة بالمشاركة في المشروعات واسعة النطاق التي أطلقتها القيادة المصرية ولا سيما في إنشاء منطقة اقتصادية موجهة نحو التصدير لقناة السويس.

وقال الرئيس البيلاروسي إنه واثق من أن الدورة الأولى لمجلس التعاون التجاري بين روسيا البيضاء ومصر والمعرض المشترك للإنجازات العلمية والصناعية التي تعقد في القاهرة ستعطي دفعة إضافية للتعاون بين البلدين.

وقال المهندس إبراهيم العربى، رئيس اتحاد الغرف التجارية، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه محمد المصري النائب الأول لرئيس الاتحاد، إن زيارة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو للقاهرة على رأس وفد يضم مسئولين ورجال أعمال، تعد ترجمة حقيقية للنتائج الناجحة للزيارات المتبادلة للقيادة السياسية بالبلدين خلال المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن هذه الزيارات تسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المصرية البيلاروسية لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين.

وأشار نائب رئيس الاتحاد، إلى أن هناك فرصًا استثمارية متميزة أمام دوائر الأعمال العالمية في عدد من القطاعات والمشروعات الكبرى والتي تشمل محور قناة السويس، والمناطق الصناعية واللوجستية، ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان، وما يحتاجه من معدات زراعية عملاقة، وعشرات من مشاريع البنية التحتية في الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحى والطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لخلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار، انطلاقا من ثورة تشريعية وإجرائية، متضمنة حزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة، وإصلاحات هيكلية واقتصادية، وحوافز واضحة وشفافة، وتفعيل دور القطاع الخاص في إطار شراكته مع الحكومة في فرص استثمارية واعدة.

ولفت العربي، إلى أن مصر تمتلك أكبر سوق استهلاكية في قارة أفريقيا والوطن العربى، يتضمن 100 مليون مستهلك، كما تمتلك موقعا جغرافيا متميزا يمثل معبرا للتجارة العالمية، حيث تتوسط خطوط الملاحة والتجارة الرئيسية، مشيرًا إلى أن مصر ستظل مركزًا للتصنيع من أجل التصدير إلى أكثر من 2،7 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة والتي تشمل دول الاتحاد الأوروبى ودول الافتا، ودول الكوميسًا، ودول منطقة التجارة العربية، ودول الميركوسور والولايات المتحدة الأمريكية، بدون حصص أو جمارك، إلى جانب إمكانية الوصول لهذه الدول من خلال موانئ حديثة، ومناطق حرة ومراكز لوجستية متطورة تتكامل مع طرق قارية عابرة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads