ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"مصر داخلها كورونا".. حكاية أول حالات الإصابة بالفيروس.. وهذه إجراءات الحكومة للحد من انتشاره

السبت 15-02 - 03:58 م
العربية نيوز
"مصر داخلها كورونا".. 3 كلمات جسدت حالة الرعب الذي ظهر عليه المصريين خلال الساعات الأخيرة بعدما أعلنت الحكومة عن إصابة شخص أجنبي بالفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية اليوم، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي".

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف اول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس "كورونا" بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

وأضاف مجاهد أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وقال إن الوزارة اتخذت اجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا "فترة حضانة المرض"، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

ولم يتضح من البيان جنسية الحالة المصابة أو نوعها (رجل أم امرأة)، ومتى دخلت البلاد، والمنطقة التي تقطن فيها.

فيما أفادت مراسلة العربية، أن المصاب بفيروس كورونا في مصر صيني الجنسية، وتم نقله إلى مرسى مطروح، مشيرة إلى أن السلطات المصرية قررت عزل المصاب الصيني ومتابعته طبيا.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت عدم إمكانية انتقال العدوى من أي حالة لا تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، وهو ما ينطبق الحالة التي أعلنت الوزارة عن أنها حاملة للمرض، حيث لا تظهر عليها أعراض المرض.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية"، عبر شاشة "mbc مصر": "لكي تنقل الحالة المرض، يجب أن يكون باديا عليها أي أعراض إكلينيكية، مثل السعال أو ارتفاع درجات الحرارة".

وتابعت وزيرة الصحة، أنه من المحتمل أن يتغلب الجهاز المناعي الخاص بحامل الفيروس عليه، مشيرةً إلى أن 82% من الحالات التي تظهر عليها الأعراض تكون بسيطة، كما أن عدد الوفيات لا يتجاوز 2.5%.

وأشارت، إلى أن الشخص الحامل للفيروس شاب يبلغ 33 عاما، حيث سيجري عزله لمدة أسبوعين: "مش هنطلعه إلا لما نتأكد إن الفيروس بقى سلبي".

ولفتت، إلى أنه كان مخالطًا لـ6 أشخاص بشكل مباشر، بالإضافة إلى 8 آخرين في المكان الذي يقيم فيه حاليًا، و3 أشخاص آخرين في منزله من نفس الجنسية، حيث جرى الكشف على هذه الحالات جميعا وكانت العينات سلبية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام، إن حالة الأجنبي الحامل لفيروس كورونا المستجد مستقرة حالياً، ولا يعاني من أية أعراض.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads