ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بعد تصدره تريندات "جوجل".. ما قصة سفر يونان؟.. أسرار بشأن صيام الأقباط ٣ أيام

الثلاثاء 11-02 - 03:41 م
العربية نيوز


تصدر تريند "سفر يونان" تريندات البحث على "جوجل" خلال الساعات الأخيرة هو مرتبط بصيام الأقباط لمدة ٣ أيام.

وبدأ الأقباط الأرثوذكس، أمس الإثنين، الصوم الذى يعرف بـ صوم يونان ، الذى يسبق عادة الصوم الكبير بـ 15 يومًا.


وتصل مدة صوم يونان إلى 3 أيام، كما يعتبر من أصوام الدرجة الأولى التى لا يجوز فيها تناول الأسماك، بالإضافة إلى قيام القداسات بالكنائس على مدى أيام الصوم.

ويوجد فى الكتاب المقدس سفر يونان المكون من 4 إصحاحات بالعهد القديم، والذى يتحدث عن غضب الله من أهلى نينوى بعبادتهم لألهة كثيرة، ورغبته فى توبتهم ورجوعهم إلى الطريق الصحيح عن طريق يونان.

فأخبر الله يونان بضرورة الذهاب إلى نينوى بالعراق، لمساعدة سكانها وإرجاعهم إلى طريق الله، ولكن لم ينفذ يونان كلامه وهرب منه إلى البحر معتقدا أنه لم يراه.

وركب يونان سفينة فى البحر وهبت وقتها ريحا شديدة تسببت فى هيجان البحر حتى كادت السفينة تنكسر، واعتقد ركاب السفينة أن هناك فردًا منهم ارتكب خطئًا لذلك لجأوا إلى اختيار فرد منهم وألقوه فى البحر.

وجاء الاختيار على يونان النبى وألقوه فى البحر، ولكن الله أعد حوتا له ليبتلعه ولكن لم يمسه بأذى لمدة 3 أيام، ولجأ إلى الصلاة حتى يستجيب له الله وينقذه من تلك المحنة.

وأخرج الحوت يونان النبى من جوفه إلى البر بعد 3 أيام، ليذهب بعدها إلى نينوى وينادى أهلها بالتوبة، وقال لهم إنه بعد أربعين يوما ستشهد نينوى غضبًا إلهيًا، وصدقوه وتابوا عن خطاياهم صائمين ومصلين حتى أشفق عليهم ورفع غضبه عنهم، وفقًا لـ سفر يونان .

ويعتبر صوم يونان من أصوام الدرجة الأول والتي لا يجوز فيها تناول الأسماك، وهو يسبق صوم القيامة بـ15 يومًا، وتقام القداسات الإلهية في الكنائس على مدى أيام الصوم الثلاثة.

كما يترأس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جميع الإيبارشيات بالمحافظات المصرية، قداسات صوم يونان على مدار الثلاثة أيام، وتشهد جميع الكنائس الأرثوذكسية بمصر والخارج توافد أعداد مكثفة من الأقباط الذين ينتظرون هذا الصوم السنوي في كل عام.

وتغلق أبواب أديرة الرهبان والراهبات بجميع المحافظات المصرية، ولا يستقبلون بالأديرة زوارًا تمامًا، لتكريس تلك الفترة للصوم والصلاة فقط لاغير.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads