ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لينين الرملي.. عبقري خشبة المسرح

الجمعة 07-02 - 10:01 م
العربية نيوز
توفي الكاتب الكبير، لينين الرملي، الجمعة، عن 74 عاما، بعد صراع مع المرض. وكتب الفنان محمد محسن في حسابه على «تويتر»: «رحل عن عالمنا اليوم الكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي أحد العلامات البارزة في المسرح المصري والعربي.. البقاء لله».

وكتبت الإعلامية منى سليمان في حسابها على «تويتر»: «عندما نتذكر معظم الضحكات التي رافقتنا في طفولتنا وصبانا سنجد أن لينين الرملي كان صانعا للكثير منها.. وداعا».

يذكر أن لينين الرملي ولد في 18 أغسطس 1945، وشكل مع الفنان محمد صبحي ثنائيا فنيا ناجحا، وقدم معه العديد من الأعمال المهمة منها مسرحيات «انتهى الدرس أيها الغبي» و«تخاريف» وفيلم «العميل 13». وأفلام «الإرهابي» و«بخيت وعديلة». ومن المسلسلات «هند والدكتور نعمان» و«مبروك جالك ولد».

وأبرز ما يميز هذا الكاتب هو حسه الكوميدي المرير، بمعنى أنه يكتب كتابة ضاحكة ولكنها تعطي نفس التأثير التراجيدي من نقد الذات والسخرية من الواقع المرير وتناقض شخصياته البلهاء والمتغطرسة المغترة بغبائها.

ومن أبرز سمات أسلوبه أيضا، وهي نقطة فنية دقيقة لممارسي الكتابة والفرجة على المسرح الخاص في وقت واحد هي أن الضحك والكوميديا لا يتوقفان أثناء تحرك الحدث دراميا أو العكس، بمعنى إن الحدث والنمو الدرامي للموقف لا يتوقفان مطلقا أثناء العمل المسرحى فالضحك والدراما يتلازمان طوال الوقت. هذا شيء يدرك صعوبته من يعملون في مسرح الكوميديا.

وللكاتب الرملي عشرات المسرحيات التي تعد علامات فنية بارزة منها "سك على بناتك" مع فؤاد المهندس، و"عفريت لكل مواطن" مع نبيل الحلفاوي، و"زكي في الوزارة" مع حسين فهمي، و"الحادثة" مع أشرف عبد الباقي و"اعقل يا دكتور" مع فاروق الفيشاوي.

كما قدم على خشبة المسرح القومي قدم ثلاثية "أهلا يا بكوات" و"وداعا يا بكوات" و"اضحك لما تموت".

وكون الرملي ثنائيا فنيا مع الممثل محمد صبحي في العديد من أعماله، ومن أبرز مسرحياته مع صبحي، مسرحيات "المهزوز" و"انتهى الدرس يا غبي" و"تخاريف" و"الهمجي" و"وجهة نظر"، كما تعاونا أيضا في السينما بأفلام "علي بيه مظهر و40 حرامي" و"محامي تحت التمرين".

في مجال الدراما التلفزيونية قدم الرملي مسلسلات "حكاية ميزو" و"هند والدكتور نعمان" و"قط وفار" وغيرها، وتعاون مع عادل إمام في السينما في أفلام "بخيت وعديلة" و"الإرهابي" و"هالو أمريكا".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟