ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالفيديو والصور.. "كان في مرة ولد" قصة فيلم يعرض بمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة

الأربعاء 29-01 - 08:25 م
انطونيوس باسيلي انطونيوس باسيلي
الأسكندرية - فيروز حسني
يعتبر مهرجان الأفلام القصيرة في الأسكندرية حدثًأ هامًأ ، منذ بداية إقامته حتى وصوله للدورة السادسة في 2020 ، فهو يدعم الشباب ويساعدهم على إبراز مواهبهم الفنية في الإخراج والتأليف والتمثيل وغيرها ، عبر عرض أفلامهم للجمهور ولجان التحكيم.

ويعتبر "مركز الحرية للإبداع" هو أحد الأماكن التي تستضيف المهرجان وعروض الأفلام ، وضمن وجود تلك الأفلام يعرض فيلم بعنوان "كان في مرة ولد" للمؤلف والمخرج الشاب "أنطونيوس باسيلي".

ويقول انطونيوس باسيلي 32 عام لـ "العربية نيوز" ، انا خريج كلية صيدلة ، وبدأت الكتابة من السنة الخامسة في فريق المسرح ، وكتبت أربعة مسرحيات من تأليفي وإخراجي ، وكانت البداية من 2007 وكانت محاولات متقطعه بعدها ، والفت فيلم "حقنة بنج" .

ويعتبر فيلم "كان مرة في ولد" أول تجربة لي للمشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ، ويحكي قصة طفل صغير يعيش مع والده بمفردهم ، ويروي علاقة الولد بوالده ، ففي يوم من الأيام عاد الطفل من المدرسة وأراد اللعب مع والده ، ولكن والده كان منشغلًا ، فغضب الطفل حتى عاقبه والده بالحبس في غرفته ، وتتطور الأحداث فنعرض العلاقة بين الاب وابنه ، والطفل والشارع ، والطفل والبيت .

وكانت قصة الفيلم عندما كنت أحضر ورشة للإخراج السينمائي بأحد الأستديوهات ، وكانت مدة الورشة 5 اشهر ، وفي الشهر الثالث بدأت في العمل على الفيلم والفكرة ، وكتبت 5 نسخ من السيناريو ، حتى وصلت للنسخة النهائية ، وبعدها مرحلة التصوير والمونتاج ، ولكن ما بعد الإنتاج كانت المدة طويلة جدا واستغرقت سنة و 8 شهور حتى أنتهى الفيلم .

وبدأ الموضوع في ورشة الإخراج مع "محمد آدم" الذي عمل معنا على السيناريو ، وساعدني مجموعة من الطلبة على تطوير السيناريو، وأصدقائي من خارج الورشة حتى وصلت للنسخة النهائية ، وبعدها في مراحل الإنتاج جمعت عدد من الأصدقاء منهم مساعد مخرج ومدير تصوير ، جوزيف رؤوف ، ومحمد خالد ، ومخرج فني يوسف المكاوي من كلية الفنون الجميلة، فأنشأت فريق عملي حتى وصلت لأنتاج الفيلم .

وتعتبر التجربة الأولى للمشاركة في المهرجان ، وكان لي تجربة صغيرة بعنوان "الف ليلة" وشاركت بها في مهرجان "شنيت 2018 "، وهو مهرجان يقام كل عام في عدد من مدن العالم في نفس الوقت ، والأفلام التي تشارك في المسابقة تعرض في نفس التوقيت لذلك شاركت بها من مصر .

وكانت مدة الفيلم 27 دقيقة بالتتر ، وانا لا اتوقع أراء معينة واترك الرأي للجمهور ، فأنا اتعلم من تجربتي والفيلم ، واخرجت ما اريد أن اوصله للناس ، والفيلم يعبر عن مرحلة معينة من حياتي وانا تخطيت هذه المرحلة ، وسأكمل طريقي بفيلم جديد، وسواء كانت أراء الناس ايجابية او سلبية ستساعدني مستقبلًا ،وسأرى نتيجة تعبي ومجهودي .

وقال "محمد أحمد" الناقد السينمائي من الاسكندرية ، عن الفيلم انه يعتبر مشروع طلبة أكثر من مخرج محترف، ولكن الفيلم قدم لنا قصة مكتوبة بطريقه جيدة جدا ، واختيار الطفل المشارك كان مقنع وتلقائي ، فلم اشعر انه يمثل ابدًا ، وشخصية الاب كانت رائعة ومقنعة في الأداء ، واستطاع أن يقدم ايقاع سريع للفيلم ، وبرغم من أن مدة الفيلم 27 دقيقة إلا انه شيق، وبشكل محترف ونحن امام مخرج واعد واتمنى ان اشاهد له أفلام جديدة قريبًا .

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟