ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

في حوار هام.. رئيس لجنة الحكام: نجحت في التخلص من "الأجانب".. وهذا تعليقي على تقنية الفار

الثلاثاء 31-12 - 02:50 م
جمال الغندور رئيس جمال الغندور رئيس لجنة الحكام
أجرى الموقع الرياضي المتخصص "كورة" حوارا مع جمال الغندور رئيس لجنة الحكام، تابعه العربية نيوز، كشف فيه عن العديد من الأسرار بشأن التحكيم خلال الفترة الأخيرة.

وإليكم نص الحوار:

في البداية ما تقييمك لأداء لجنة الحكام في الفترة الماضية؟

أنا بطبعي طماع، وأرغب في الأفضل دائمًا، لذلك لا أؤكد في أي حديث لي أنني راض عن الأداء. نحن نطور منظومة التحكيم، ونعقد ندوات للحكام لشرح الأخطاء وتجنبها بشكل عام.

إذًا أنت معترف بعدم رضاك عن أداء لجنتك؟

لم أقل هذا، قلت أرغب دائمًا في الأفضل، فبعد مرور 10 أسابيع من عمر الدوري، لم يحتسب الحكام سوى هدف واحد غير صحيح في كل المباريات، وهو هدف الأهلي الثاني في شباك الاتحاد، وركلات الجزاء دائمًا تكون تقديرية للحكم، ويجب أن نعلم أن كل هذة الأمور حدثت بمجهودات الحكام فقط ودون استخدام الفار.

بمناسبة الفار ما هو الموعد النهائي لتطبيقه؟

لن أتحدث عن الفار، فهو أمر خاص بمجلس إدارة اتحاد الكرة، وهم الأجدر بالحديث عنه.

ألا يعد الفار من صميم عمل لجنتك؟

تطبيق الفار ليس من اختصاص لجنة الحكام فقط، فالأمر مادي ويحتاج تجهيزات وملاعب وموافقات دولية، وكلها أمور يسير أعضاء اللجنة الخماسية فيها، وسبق أن أعلنوا أنهم سيوضحون الأمر كاملًا في مؤتمر صحفي قريبًا، لهذا السبب فقط أتجنب الحديث عنه.

ما حقيقة شكوى الحكام من تأخر مستحقاتهم؟

اللجنة الخماسية سددت كل مستحقات الحكام عن المواسم السابقة، وهو أمر جيد، وكان هناك اتفاق بيني وبينهم على صرف بدلات الحكام شهريا، وعلى حد علمي سيتم صرف المستحقات المتأخرة قريبًا جدًا.

وما ردك على انتقادات رؤساء بعض الأندية للحكام؟

هي بمثابة "حجة البليد" فلا تخرج هذة التصريحات سوى من رؤساء الأندية الذين انهارت نتائج فرقهم، والحكام لن يهدوا الدوري لأحد، ولن يساهموا في هبوط فريق، فنحن نتحدث عن دوري من 34 مباراة، كل فريق له وعليه، ويجب أن يتقبلوا بعض الأخطاء التي تحدث ضدهم، كما يتقبلون الأخطاء التي تصب في صالحهم.


وما تعليقك على قرارات لجنة الانضباط ضد رؤساء الأندية بسبب انتقادهم للحكام؟

أمر جيد للغاية، وحماية للحكام، ولوائح الفيفا لا تجيز للحكم انتقاد أي عنصر من عناصر اللعبة، وبالتالي فالمعاملة بالمثل، ولا يجب أن يُنتقد الحكام علنا، ونحن بدورنا نحاسب المقصرين على الأخطاء التي يرتكبوها.

ما القرارات التي تعتقد أنك نجحت في فرضها؟

منعت استقدام حكام أجانب في المباريات، لأن ما حدث بالموسم الماضي لم يكن جيدا، وقبل أن أتولى المسؤولية تحدثت مع عمرو الجنايني، رئيس اللجنة الخماسية، وأكدت له أنني لن أسمح بتكرار هذا الأمر، ووعدني به كشرط أساسي لتولي المهمة. الحكام الأجانب سيديرون مباريات القمة فقط.


أخيرًا.. ما ردك على اتهامك بمجاملة نجلك ونجل شقيقك؟

اتهام باطل، كل الحكام يعاملون بمبدأ واحد، ويتم اختيارهم وفقًا لقدراتهم وإمكانيات كل واحد فيهم وللمباريات الأنسب لهم، وليس ذنب أي حكم جيد أنه ابن فلان أو قريب فلان فإذا كان يستحق المساندة فلن أقف ضده لإرضاء من ينتقدون هذا الأمر.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads