ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

في عيد ميلاده الـ 89.. كيف شغل محمود رضا السوشيال ميديا؟.. رقصة فيلم غرام في الكرنك "كلمة السر"

الأربعاء 11-12 - 02:49 م
محمود رضا محمود رضا
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فيديو للفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، وظهر محمود رضا فى الفيديو وهو يرقص مع فرقته على أحد المسارح، ورغم تقدمه فى السن ظهر عليه خفة الحركة والقدرة على الرقص بسهولة.

ونال فيديو محمود رضا إعجاب نشطاء السوشيال ميديا وحقق انتشارا واسعا، ويذكر أن الرقصة التى أدتها الفرقة وشارك بها محمود رضا ، هى الرقصة الأخيرة من فيلم غرام فى الكرنك، والذى قدمه محمود رضا ، مع زوجة شقيقه فريدة فهمى، وتم إنتاجه عام 1967.

ويحتفل اليوم الفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية بعيد ميلادها الـ 89 والذى قدم عديد من الاعمال الفنية وصمم عده رقصات استعراضية.

ونشرت ابنته الفنانة شيرين رضا مقطع فيديو له وهو يشارك فرقة رضا احد الرقصات بعد تقدمه فى العمر ويعد هذا احدث ظهور له محتفلا بعامه الـ 89.

ويظل الفنان محمود رضا واحد من أساطير الرقص في مجال الفن الشعبى المصرى، حيث أسس مع شقيقه على رضا فرقة "رضا" للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات .

ومن أشهر الأفلام التى قدمها محمود رضا فيلم "غرام فى الكرنك" والذى شاركته البطولة فيه فريدة فهمى وذلك عام 1967.


ومحمود رضا هو راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات .

ولد في محافظة القاهرة بدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ علي يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي. صمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

فكر الفنان محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها في التدريب وتصميم الأزياء، وهكذا قدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كافة طبقات المجتمع.




تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads