ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

امتياز لغادة فى الحدود البحريه بين ايران ومجلس التعاون الخليجي

الثلاثاء 10-12 - 05:47 م
الباحثة غادة تهامى الباحثة غادة تهامى تتوسط لجنة المناقشة
حصلت الباحثة غادة احمد تهامى علي درجه الماجستير بتقدير ممتاز من معهد الدراسات والبحوث الآسيوي التابع لجامعة الزقازيق وكان التخصص في الجغرافيا السياسية وكانت بعنوان " الحدود البحريه بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي.."
ولموضوع الرساله أهميه كبيرة حيث أنه يناقش قضيه أمن الخليج العربي الذي يعد من أمن مصر ، باعتبار أن العالم العربي مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تضرر الآخرين.
ومن هذا المنطلق إستعرضت الباحثة في رسالتها تاريخ العلاقات الإيرانية الخليجية المضطربة والمذبذبة .. وإصرار إيران علي تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي..وإحتلالها بالقوة الجزر الإماراتية الثلاث أبو موسي _ طنب الصغري وطنب الكوبري منذ عام١٩٧١.. وحتي الان، ورفضها الالتزام بالقوانين الدوليه البحريه لاعاده الجزر إلي أهلها.
.كذلك إدعاء إيران في حقها لضم البحرين..ومشاكلها الحدودية مع الكويت...وعدم إعلانها للهيئات الدوليه أو القانون الذي أصدرته الأمم المتحدة للبحار عام١٩٨٢..مما أدي إلي حدوث حاله إحتقان بالمنطقة وبخاصة بعد تهديدات إيران العديده
بغلق مضيق هرمز.. و إستخدام السلاح النووي الإيراني في ضرب دول الخليج كذلك خطر المد الشيعي وتصدير الثورات والفتن في الدول العربيه..وبخاصة الخليجيه ..ومن ثم فقد أوصت الرساله بضرورة التعاون العربي وتفعيل دور مجلس التعاون الخليجي وضرورة الترابط الوثيق بينهم..لمواجهة إيران وغيرها من البلاد ولابد أن تنمي إقتصادها وتطور صناعتها وألا تعتمد علي النفط فقط حتي لا تلجأ إلي الاستيراد من دول أخري.. ..كذلك يجب أن تجبر إيران بالالتزام بتنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الدولية عن طريق اللجوء إلي حلفاؤها من الدول الكبرى.
كما وضعت الباحثة سيناريوهات مقترحة لحل تلك الازمه والرؤية المستقبلية لها.حيث أن حل مشكله الحدود البحريه بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي..سيؤدي إلي إرساء السلام في كل المنطقه والمناطق المحيطة ومنها أم الدنيا.مصر.
وأشرف علي الرساله كل من ا. د رأفت الشيخ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الزقازيق ومؤسس المعهد الآسيوي
اد. رفيق الدياسطي أستاذ الجغرافيا البشرية..بأداب حلوان وناقشها كل من ، الدكتور حسن محمد إبراهيم حسونة رئيس قسم الجغرافيا بمعهد حوض النيل للدراسات الإستراتيجية بجامعة الفيوم ، الدكتور أيمن عبد الحميد عبد الخالق أستاذ الجغرافيا البشرية بأداب الزقازيق.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟