ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

مفيد شهاب بحفل تكريمه: صالون المحور يقدم حلول جذرية و فعالة لمشاكل مجتمعنا

الخميس 05-12 - 03:49 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
أمنية بدر
عبر الدكتور مفيد شهاب استاذ القانون الدولى عن سعادته بتكريم دكتور حسن راتب وصالون المحور له عقب فوزه بجائزة النيل لعام 2019 ، و أشاد بالصالون الذى يعقده الدكتور حسن راتب رئيس مجلس امناء جامعة سيناء، نظراً لما ينتج عنه من توصيات تمت عقب مناقشات واسعة مع مختلف قادة الفكر والرأى والمتخصصين فى مختلف المجالات، ووتابع:"لو نظرنا فى القاضيا التى يناقشها هذا الصالون لوجدنا حلول مختلف قضايا وطننا ".

وأضاف "شهاب"، خلال كلمة بصالون حسن راتب، أن ما يناقش فى الصالون من فكر ورأى وما ينتهى فيها من توصيات واطروحات، لو تم الأخذ بها كان يمكن أن نصل إلى كثير من الحلول لقضايا وطننا ، لافتاً إلى أنه على مدى السنوات الثلاثة الماضية كان يحضر الكثير من الصالونات التى يعقدها الدكتور حسن راتب ، من أجل المشاركة فى مناقشة.

وشدد "مفيد شهاب"، أن مناقشة قضايا مصر تتم بشكل فردى، ولكن آن الأوان أن ننقشها بشكل علمى يحدد المشكلة والمنهج وأسلوب الحوار ويدعوا المتخصصين والجميع يقول وجهة نظره وفق تخصصه وننتهى بمقترحات محددة واقعية قابلة للتنفيذ، وتابع:"أن نجتمع ونتحاور ونختلف فى الرأى ونحترم الراى الآخر ثم ننتهى إلى حلول بعد هذا الزخم فهذا ما لم نعتده فى مجتمعنا و آن الآوان فى ظروفنا الصعبة أن نتعامل بأسلوب علمى".

وجه مفيد شهاب، الشكر إلى الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس إدارة امناء جامعة سيناء، وتابع:"لفتة كريمة أن يكرمنى الدكتور حسن ويخصص لى أحد الصالونات ويدعو كوكبة من الذين عايشتهم سواء عندما كنت طالباً أو عضو هيئة تدريس، أو فى العمل التنفيذى والسياسى، من أجل إثارة نقاش مع كبار المتخصصين فى مخالف المجالات يعبر فيها كل شخص عن حسه الوطنى فى سبيل معالجة مشاكل وطننا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".

وأرجع "مفيد شهاب"، عدم تقدم البلاد إلى المستوى الذى كان يجب أن تصل أليه، يعود للتشبث بالرأى والتشكيك فى الآخر والانتقاد لمجرد الانتقاد لا لتقديم حلول.

ولفت "مفيد شهاب"، إلى أن حصوله على جائزة النيل للعلوم الاجتماعية، "شرف اعتز به"، وتابع:"كان من حسن حظى ومسيرتى العلمية واهتماماتى بالعمل السياسى والوطنى والظروف هى التى دفعتنى إلى هذا بحكم تخصصى فى القانون الدولى والعلاقات الدولية.

وتابع:"إذا كانت الدولة كرمتنى الحمد الله بجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية عام 98، ثم بجائزة النيل فى العلوم الاجتماعية فى هذا العام 2019 ، فكان هذا تتويج لمسيرة علمية طويلة اجتهدت فيها كثيراً بإخلاص وتفرغ وبفضل مجموعة من الاساتذة الاجلاء ممن أدين لهم بالفضل".

وأردف "مفيد شهاب"، قائلاً:" إذا كانت الدولة كرمتنى مرتان فهناك تكريم آخر لا يقل أهمية هذا وهو محبة الناس وشعورها وتقديرها وعندما يجمعنا الدكتور حسن راتب فى صالونه فهذا يعد تكريمى أهلى شعبى واصدقاء واحباب اعتز بهم ولا يقل قيمة عن التقدير الرسمى".

واسترجع مفيد شهاب ملف عودة طابا لمصر، وقال إنه فى 29 سبتمبر عام 88، عندما صدر الحكم بعودة طابا إلى الوطن قال لى المحكم الإسرائيلى وقتها أننا نعلم أن طابا لكم ولكن ما لم كنا نعلمه انكم بهذا القدر من الدفاع عن أنفسكم، مشدداً على أن ذلك يعد رسالة إلى الشباب المصرى مفادها النقد الإيجابى هو السبيل الوحيد لحل المشاكل، وتابع:"تعرضنا لظلك فى قضية طابا ولكن على مدى سنوات عملنا فيها بمنهج علمى وحث وطنى وإرادة وتصميم وصلنا لحقنا".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟