ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أسرار جديدة بشأن حريق ايتاي البارود.. عقوبة سهلة تنتظر "الجاني".. وتحرك برلماني قوي في الطريق

الخميس 14-11 - 03:34 م
العربية نيوز
في الساعات الأخيرة، اشتعلت النيران بخط بترول بمركز إيتاي البارود، بالبحيرة، ونجحت قوات الحماية المدنية السيطرة على ألسنة النيران.

وكانت الحماية المدنية بالبحيرة، تلقت إخطارا من الأهالي، باشتعال النيران بخط بترول قادم من القاهرة إلى الإسكندرية، وأدى الحريق إلى ارتفاع ألسنة النيران وتصاعد الأدخنة بكثافة.

وقال هشام آمنة، محافظ البحيرة ، إنه تم إلقاء القبض على المتسبب في حريق خط نقل مواد بترولية بإيتاي البارود.

وأضاف محافظ البحيرة ، في برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، «هناك شخص كان يستهدف الحصول على بنزين من الخط، وتسبب في اشتعال النيران »، متابعا أن المتسبب في الحريق هو أحد ملاك الأراضى التي يمر فيها خط البترول، وحاول كسر الخط مع مجموعة للاستيلاء على البنزين ، مشيرا إلى أن عددا من سائقي التوك توك تجمعوا حوله للحصول على ال بنزين بعد تحطم الخط وقبل الانفجار.

وفي هذا الشأن، أكّد مصدر قضائي، أنَّ المتهمين بسرقة البنزين من "ماسورة" نقل المواد البترولية من البحيرة إلى مسطرد في أثناء حدوث تسريب بها، يواجهون عقوبة الحبس 3 سنوات طبقًا لنص المادة 317 من قانون العقوبات لقصدهم الجنائي بالاستيلاء على مملوكات الغير بنية التملك.

ووشرح المصدر، أنَّ القاضي في حالة إحالة القضية له يقدر العقوبة طبقا للشيء المسروق كما جرت العادة، مبينًا أنَّ المحكمة تراعي إذا كان المسروق يقدر بالمليارات أو الشيء المسروق قيمته قليلة مثل "جركن" أو "زجاجة بنزين".

وأوضح أنَّ القصد العام هو أن يكون المتهم عالمَا بأركان الجريمة، أي عالمَا بوقت أخذ الشيء وأنه يختلسه بغير رضاء صاحبه، وبأن القانون يجرم ذلك الفعل ويعاقب عليه، وكذلك يشترط أن ينصب على علم الجاني على أن ما يختلسه مال منقول مملوك لغيره، فلا جريمة إذا ثبت أن الجاني كان يعتقد أن المال مباح أو متروك.

وأشار إلى أنَّ القصد الخاص هو أنَّ يكون استيلاء الجاني على المنقول بنية إدخاله فى حيازته الكاملة المطلقة أي بنية التملك، وعليه فإنَّ الاستيلاء وحده لا يكفي إذا لم يكن مصحوبا بتلك النية، فإذا كان سلب الشيء بقصد الحيازة المؤقتة أو العرضية فلا سرقة لأنَّ قصد الاستعمال المؤقت لا يكفي لتحقيق القصد الجنائي.

وتابع: يشترط في القصد الجنائي أنَّ يكون متوفرًا لدى الجاني وقت الاختلاس نية تلمك المنقول المملوك للغير، حكم تطبيقًا لذلك (بأن القصد الجنائي فى السرقة هو قيام العلم عند الجاني وقت ارتكاب فعلته بأنه يختلس المنقول المملوك للغير من غير رضاء مالكه بنية امتلاكه".



وتقدمت النائبة إيمان خضر، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، لبيان خطة وزارة البترول لتأمين خطوط المنتجات البترولية في المحافظات بعد اكتشاف محاولة سرقة لخط في إيتاي البارود بالبحيرة.

وقالت خضر، في طلبها الموجه لرئيس الوزراء ووزير البترول، إن حادث سرقة خط منتجات بترولية بقرية المواسير، يدق ناقوس الخطر حول الإجراءات التأمينية التي تقوم بها وزارة البترول لتأمين خطوط الإنتاج، بعدما تبين من التحقيقات أن مجموعة من اللصوص قاموا بتركيب "كلبس" في خط البترول بغرض السرقة فحدث تسرب لمنتج البنزين على الأرض، مما أدى إلى وقوع كارثة نجم عنها خسائر بشرية ومادية.

وأضافت "لابد أن يكون هناك خطة لتأمين الخطوط والمستودعات ومعامل التكرير متصلة بغرفة عمليات مركزية بهيئة البترول تعمل على مدار الساعة".

وتساءلت عضو البرلمان: "أين دور وحدة القياسات والدعم بمحطات البنزين؟، وهل يتم دراسة ملاحظاتها حول إمدادات خطوط الإنتاج يوميًا؟" لافتة إلى أن حادث سرقة خط المنتجات البترولية كان من الممكن تداركه إذا لاحظ القائمين على وحدة القياسات أن هناك نقصًا غير طبيعي في الكمية الواردة إلى محطات إيتاي البارود بالبحيرة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads