ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الحقيقة الكاملة لانتشار الالتهاب السحائي بالمدارس.. طفلة الإسكندرية توفت بسبب "إنتيروفيروس".. وهذه أهم النصائح للوقاية

الأربعاء 16-10 - 02:55 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
رعب إنتشار في المدارس وبين أولياء الأمور بعد وفاة طفلة في إحدى مدارس الإسكندرية قيل أنها توفت بسببب الإلتهاب السحائي في البداية، ما أدى إنتشار فكرة إنتشار الفيروس في المدارس ولكن تحسن المشهد فيما بعد.

أمس نفى الدكتور أحمد سعد مدير مستشفى الشاطبي الجامعي للأطفال في الإسكندرية، وفاة الطفلة "كرمة.م.ع" تلميذة بمرحلة رياض الأطفال، بإصابتها بميكروب سحائي، مشيرًا إلى أن الطفلة وصلت المستشفى، تعاني من ارتفاع درجة الحرارة وإسهال وقيئ وهبوط حاد في الدورة الدموية وأصيبت بغيبوبة وتوفيت، مؤكدا أن نتائج التحاليل البكتيرية جميعها سلبية.

واليوم ردّت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، على ما أثير خلال الساعات الماضية، حول الاشتباه في إصابة حالة جديدة بين تلاميذ مدرسة ابتدائية، وقالت في بيان لها، إن التقرير الطبي الخاص بالطفلة "ت.أ.م.ع" التلميذة بمدرسة مصطفى النجار الابتدائية بسموحة يبيّن عدم إصابتها بالالتهاب السحائي، وحدد التشخيص إصابتها بالتهاب دماغي غير معدي نتيجة إصابتها بفيروس معوي "إنتيروفيروس".

وأصدرت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، بيانا بتطورات الحالة الصحية للطفلة "تولاي إيهاب محمد عوض"، التلميذة بمدرسة مصطفى النجار الابتدائية بسموحة، المشتبه في إصابتها بالالتهاب السحائي.

وأكدت مديرية الصحة، في بيانها أن التقارير الطبية الصادرة عن أحد المستشفيات الخاصة أكدت أنه بعد الفحص الإكلينيكي والمعملي للطفلة عدم إصابتها بالالتهاب السحائي.

وأشار البيان، إلى أن الطفلة "تولاي" مصابة بالتهاب دماغي غير معدٍ نتيجة إصابتها بفيروس معوي "انتيروفيروس"، ومازالت تحت الملاحظة الطبية بالمستشفى المشار إليه.

وأكدت مديرية الصحة بالإسكندرية عدم صحة ما أثير بوسائل التواصل الاجتماعي عن ظهور أي التهاب سحائي بين تلاميذ المدارس بالإسكندرية، مناشدة المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات والرجوع إلى السلطات الصحية المختصة للحصول على المعلومات الصحية السليمة.

وإليكم طرق الوقاية من «الالتهاب السحائي»، وفقًا لما أعلنته مبادرة «100 مليون صحة»:
1. غسل اليدين جيدا بصفة مستمرة.
2. ممارسة العادات الصحية الجيدة.
3. دعم جهاز المناعة بممارسة الرياضة.
4. تناول تغذية صحية متوازنة.
5. إعطاء الجسم حقه في الراحة التامة.
6. تغطية الفم والأنف عند الكحة والعطس.
7. بالنسبة للسيدات الحوامل، يجب الابتعاد عند بعض الأطعمة خاصة أنواع الجبن.

وفقا لموقع " healthline" تتكاثر بكتيريا عدوى التهاب السحايا بالمكورات السحائية في الدم و الخلايا المستهدفة حول الشعيرات الدموية، حيث تؤدى أضراره التي لحقت هذه الخلايا إلى تلف الشعيرات الدموية وتسرب الدم، ويظهر هذا في شكل طفح جلدي وردي أو أحمر أو أرجواني خافت، ومع تفاقم العدوى وانتشارها، يصبح الطفح أكثر وضوحًا، وسوف تنمو البقع أغمق وأكبر.

ولكن كيف تحمى طفلك من العدوى، فمن المهم الحفاظ على نمط حياة صحي، خاصة إذا كنت في خطر متزايد، وهذا يشم:

الحصول على كميات كافية من الراحة

عدم التدخين بجانب الطفل كثيرا لتجنب ضعف جهازه المناعى.

تجنب الاتصال مع المرضى خاصة فى موسم الانفلونزا.

ممارسة النظافة الشخصية الجيدة قد يساعدك أيضًا في منع التهاب السحايا.

تجنب مشاركة المشروبات والأواني والأشياء الشخصية التي قد تحمل اللعاب أو السوائل الأخرى.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads